الشريط الإخباري

التشكيلي أحمد جرعتلي يضيء على الرسوم الجدارية في محاضرة بثقافي مصياف

حماة -سانا

تناولت محاضرة “الرسوم الجدارية تاريخها أنواعها أثرها الاجتماعي” التي ألقاها التشكيلي أحمد جرعتلي في المركز الثقافي العربي بمصياف التقنيات الأساسية في الفنون الجدارية ومراحل تطورها عبر التاريخ في سورية خاصة والعالم عامة.

وتضمنت المحاضرة التي نظمت ضمن حفل ختام مبادرة حلم مصياف بالتعاون بين جمعية مصياف الخيرية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سورية ومطرانية السريان الكاثوليك في حماة الحديث عن أهم تقنيتين من الفنون الجدارية هما فن الفسيفساء والرسوم الجدارية “الفريسك” وأهم المكتشفات الأثرية بهذا الفن وتطورها منذ بدايتها في كهوف فرنسا وإسبانيا قبل الميلاد واختلاف التقنيات المستخدمة فيها مرورا بعصر النهضة الأوربية ووصولا إلى عصرنا الحديث.

كما تطرق جرعتلي خلال محاضرته لأسماء أشهر فناني الرسوم الجدارية في هذا العصر وأهم أعمالهم وصولا إلى مرحلة الحداثة وتطورات هذا الفن إلى الرسم الثلاثي الأبعاد ووظائفه المتعددة مع تسليط الضوء على أسماء أشهر فناني الرسوم الثلاثية الأبعاد.

وقال الفنان جرعتلي في تصريح لسانا.. “تأتي أهمية الرسوم الجدارية من لأنها موجهة للعموم وأكثر جماهيرية مقارنة بغيرها من الفنون فالفنان الذي يرسم لوحته في أماكن عامة تكون ملكيتها لكل الناس وتصل لأكبر عدد ممكن من الجمهور وبالتالي فإن الرسالة البصرية تكون أكثر انتشارا وهذا ما جعلني اهتم بهذا الفن فضلا عن أنه يعطي مساحة أكبر من الابداع دون التقيد بإطار محدد كاللوحة الكلاسيكية”.

وتابع جرعتلي “حالة الابتكار التي تمنحها عناصر الشارع لخلق أفكار بصرية جديدة تساعد الفنان على تطوير فنه وهذا ما أطمح إليه في أعمالي القادمة” مبينا أن محاضرته ركزت على الرسوم الجدارية التي تعود للعصور الحجرية وظلت حتى وقتنا الحالي .

وأوضح جرعتلي أن الرسائل التي تتضمنها هذه الجداريات تحكي قصصا عن حياة الأقدمين وطقوسهم والأفكار التي كانوا يؤمنون بها وتشكل صلة وصل معهم كما تستفيد اليوم بطابعها الحداثوي من ظروف العرض في الشارع لإيصال رسائل مباشرة للناس معتمدة على جماهيريتها و مجانيتها.

محمد سمير طحان

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

كتاب يضيء على الرسوم الجدارية بمرحلة ما قبل التاريخ في سورية

دمشق-سانا لم تأخذ الرسوم والرموز والنقوش الفنية القديمة المكتشفة في سورية التي تعود إلى فترات …