الشريط الأخباري

مناقشة الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال في اجتماع بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل-فيديو

دمشق-سانا

تركز الاجتماع الفني الذي عقد في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل اليوم بين المعنيين بالوزارة ووفد منظمة العمل الدولية حول أطر ومجالات التعاون لتنفيذ خطة تتضمن برامج ومشاريع تتعلق بمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال.

وشملت الخطة المقترحة عددا من المشاريع منها تنفيذ دراسة ميدانية حول مشكلة عمل الأطفال في ظل الأزمة وتفعيل دور المرشدين الاجتماعيين والنفسيين في المدارس بشكل أكبر ورفع الوعي حول خطورة عمل الأطفال ولا سيما في مراكز الإقامة المؤقتة وتأسيس جمعيات تعنى بهذا الأمر لدعم الأسر التي اضطرتها الظروف المعيشية إلى تشغيل أطفالها إضافة إلى تنظيم حملات إعلامية للحد من هذه المشكلة وعلاجها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

بدوره أوضح مدير قسم البرامج الإقليمية في المنظمة لارس جوهانسن أن الهدف من الاجتماع الاطلاع على أولويات الحكومة السورية التي تتعلق بمكافحة عمل الأطفال لتطوير مشروع مستقبلي للقضاء على أسوأ أشكاله مع الشركاء المعنيين.

من جانبه أوضح معاون وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وائل البدين أن الخطة التي عرضت تقوم على التكامل بين جهود الوقاية ومنع حدوث حالات عمل الأطفال والتدخلات الإيجابية المناسبة لمعالجة الحالات وبناء القدرات على مستوى الكوادر المعنية وعلى مستوى الوعي الاجتماعي بشكل عام لافتا إلى أن البرنامج الخاص بمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال سيكون مدخلا لإعادة تفعيل وتوسيع التعاون مع منظمة العمل الدولية وسيتضمن الكثير من المحاور التي تقع في صلب اهتمام الوزارة وشركائها المحليين والمنظمات الدولية منها قضايا الأسرة وتفتيش العمل والسلامة المهنية.

كما بين معاون الوزيرة ركان ابراهيم أن ظروف الحرب الإرهابية التي تتعرض لها سورية جعلت عمل الأطفال ظاهرة لا يكفي الإطار التشريعي لمكافحتها بل بحاجة إلى عمل مع الشركاء المحليين والمنظمات الدولية لوضع برامج تنفيذية فعالة توفر فرص التطوير التنموي .

وأوضحت رئيسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة هديل الأسمر أن الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال تتضمن ثلاثة محاور تتعلق “بالوقاية والحماية” و”التدريب” و”التدخلات” حيث ستتم مناقشتها مع منظمة العمل الدولية لوضع برنامج زمني وتدريب الكوادر التي ستعمل على تنفيذ البرامج والأنشطة الواردة فيها.

حضر الاجتماع ممثلون عن الاتحاد العام لنقابات العمال واتحاد غرف الصناعة السورية ومنظمة اليونيسيف.

وكانت سورية انضمت الى منظمة العمل الدولية عام 1947 ونفذت المنظمة مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل مجموعة برامج منها البرنامج الوطني للعمل اللائق .

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بناء القدرات.. مشروع لرفع كفاءة العاملين في مجال الدعم النفسي الاجتماعي

دمشق-سانا يتوجه “بناء القدرات” المشروع الذي أطلقته وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل مؤخراً ويستمر لنهاية العام …