الشريط الإخباري

ظريف يطالب مجموعة خمسة زائد واحد بتنفيذ التزامها تجاه إيران

طهران-سانا

طالب وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الدول الاعضاء في مجموعة خمسة زائد واحد بتنفيذ التزامها وإلغاء الحظر المفروض من قبل مجلس الامن الدولي ضد ايران.

وقال ظريف في تصريح بعد لقائه مساعدة وزير الخارجية الروماني كارمن بورلاكو في طهران اليوم إن “هذا الامر تم اعلانه للطرف الاخر في جميع جولات المفاوضات وينبغي عليهم المساعدة بإلغاء الحظر ضد ايران عبر آليات مجلس الامن”.

وأشار ظريف إلى أنه سيجري لقاء مع مسوءولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون على هامش اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الامم المتحدة في نيويورك إضافة إلى اجراء محادثات مع مختلف اعضاء مجموعة خمسة زائد واحد وبصورة ثنائية على هامش الاجتماع .

وحول قدرة مجموعة خمسة زائد واحد على الغاء اجراءات الحظر المفروضة من جانب مجلس الامن اوضح وزير الخارجية الايراني ان المجموعة غير قادرة وحدها على الغاء الحظر المفروض من قبل مجلس الامن لكن ينبغي عليها بصفتها الدول الخمس دائمة العضوية في المجلس ان تدرك أن أي اتفاق لن يكتسب الصيغة العملية دون ان ينفذ اعضاء مجموعة الدول التزامهم وإلغاء الحظر المفروض من قبل مجلس الامن ضد ايران .

وأكد ظريف أن أحد أهم الالتزامات التي تطرح في كل جولة من المفاوضات هو مساعدة مجموعة خمسة زائد واحد بإلغاء الحظر عبر آليات مجلس الامن.

وكان مساعد وزير الخارجية الايراني عضو الوفد النووي المفاوض مجيد تخت روانجي أكد في وقت سابق استعداد ايران لمواصلة المفاوضات النووية مع مجموعة خمسة زائد واحد إذا اتصف الجانب الاخر بحسن النية وقال “إنه يمكن التوصل الى اتفاق شامل حول الملف النووى الايرانى لغاية 24 تشرين الثانى المقبل”.

انظر ايضاً

إيران تجدد رفضها التدخلات الأمريكية في شؤون كوبا

طهران-سانا جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف موقف بلاده الرافض لكل التدخلات الأمريكية في …