الشريط الإخباري

مذكرة تفاهم بين اتحاد الفلاحين وجمعية الحفاظ على البيئة في روسيا بهدف تطوير الإنتاج وزيادة رقعة الأراضي الزراعية-فيديو

دمشق-سانا

وقع الاتحاد العام للفلاحين وجمعية الحفاظ على البيئة العامة في روسيا الاتحادية اليوم مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في مجال الزراعة والتسويق.45

وبحسب مذكرة التفاهم تعمل الجمعية على تحسين البيئة الزراعية في سورية لتطوير الإنتاج وتحسين دخل الفلاح السوري وزيادة رقعة الأراضي الزراعية ولا سيما الغابات لما لها من أثر في تحسين البيئة والحفاظ على استقرارها.

كما تنص المذكرة على أن تتعهد الجمعية بمساعدة الفلاح السوري بتسويق الإنتاج الزراعي الفائض ولا سيما الحمضيات في الأسواق الروسية وسواها المساهمة في إدخال وسائل إنتاج زراعية حديثة ومتطورة بالتنسيق مع الاتحاد العام للفلاحين.

وتعمل الجمعية أيضا ومن خلال علاقاتها الدولية على رفع الحصار الظالم عن الشعب السوري كونها عضوا مختصا في البيئة لدى الأمم المتحدة إلى جانب تبادل الزيارات بين الطرفين لتطوير البيئة والحفاظ عليها وللوقوف على بنود المذكرة.

وفي تصريح لـ سانا بين رئيس الاتحاد العام للفلاحين حماد عبود السعود أن مذكرة التفاهم هي استمرار للاتفاقيات السابقة مع عدد من المنظمات والجمعيات الروسية مشيرا إلى أهميتها كونها الأولى في هذه المرحلة التي تمر بها سورية لدعم القطاع الزراعي خاصة فيما يتعلق بجانب التسويق حيث تفتح الأفق لتسهيل هذا الأمر وتطوير العمل بشكل ممنهج في الإطار الاقتصادي والزراعي بين الجانبين.

وفي تصريح مماثل بين رئيس جمعية الحفاظ على البيئة العامة في روسيا الاتحادية المورود رسول محمدوف أن المذكرة هي خطوة أولى للقيام بأعمال أكبر مستقبلا لدعم البيئة والفلاحين والأراضي الزراعية في سورية والتأكيد على عمق العلاقة بين البلدين.شفيع

وكان وفد الجمعية التقى قبل التوقيع على المذكرة عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الفلاحين الدكتور عبد الناصر شفيع الذي أكد عمق العلاقات بين سورية وروسيا الاتحادية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والزراعية موجها الشكر لروسيا وقيادتها لوقوفها إلى جانب سورية في حربها ضد الإرهاب.

وبين شفيع أن سورية تعرضت خلال السنوات الخمس والنصف الماضية لتدمير ممنهج على مستوى الأرض والبنى التحتية كما أن القطاع الزراعي فيها تضرر بشكل كبير ورغم ذلك واصل الفلاح السوري عمله مع صعوبة الظروف.

وأشار شفيع إلى استعداد المؤسسات الزراعية في سورية من غرف الزراعة واتحاد الفلاحين والمجتمع الاهلي للتعاون مع مثيلاتها الروسية معربا عن أمله بزيادة التبادل التجاري بين البلدين في المجال الزراعي بأسرع وقت ممكن حيث يوجد انتاج كبير من الحمضيات وغيرها من السلع منها زيت الزيتون.

من جانبه أعرب رئيس الجمعية الروسية عن أمله بأن تثمر خطة العمل التي وضعت بين الجمعية والاتحاد العام للفلاحين وباقي مؤسسات القطاع الزراعي في سورية عن نتائج جيدة على مستوى البلدين.

ولفت إلى أن سورية التي يزورها لأول مرة هي بلد الشجر والخضرة معربا عن أمله بأن تنعم كل ربوعها بالأمن والاستقرار.55

وفي السياق نفسه وبدعوة من الاتحاد العام للفلاحين شارك وفد الجمعية بزراعة عدد من الأشجار عند المدخل الغربي للعاصمة دمشق.

وفي تصريح للصحفيين أشار نائب رئيس اتحاد الفلاحين خالد خزعل إلى أن الأصدقاء في روسيا الاتحادية كما دعموا سورية في حربها ضد الإرهاب يقومون اليوم بدعمها في مجال البيئة والزراعة بهدف إعادة تأهيل وبناء ما دمرته الحرب الارهابية التي تعرضت لها سورية.

بدوره بين مدير زراعة ريف دمشق الدكتور علي سعادات أن مشاركة وفد جمعية الحفاظ على البيئة في زراعة الاشجار هي تعزيز لاواصر الصداقة بين الشعبين ودليل على دور روسيا ومساهمتها في إعادة الإعمار لافتا إلى وجود غابة باسم “غابة الصداقة السورية الروسية” مساحتها 500 دونم تقع غرب دمشق مزروعة بآلاف الغراس من مختلف الأنواع.


تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagenc

انظر ايضاً

ورشة عمل حول دور الدولة في دعم القطاع الزراعي والفلاح

دمشق-سانا أقام الاتحاد العام للفلاحين اليوم ورشة عمل حوارية تحت عنوان “دور الدولة في دعم …