الشريط الإخباري

طهران: تسريب معلومات حول التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية لن يؤثر على أمن برنامجنا النووي

طهران-سانا

أكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي أن إيران التزمت بتنفيذ الاتفاق النووي الموقع العام الماضي مع مجموعة خمسة زائد واحد إلا أن بعض الدول الغربية الموقعة عليه انتهكت هذا الاتفاق بسبب تصرفاتها السياسية حيال الشركات الكبرى.

وقال كمالوندي في تصريحات إن “تسريب معلومات حول التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية لا يمكنه التأثير السلبي على أمن برنامجنا النووي والنشاطات المرتبطة وقد تم تقديم الاحتجاج بهذا الشأن” مشيرا إلى أن الوكالة نفت قيامها بتسريب معلومات سرية وأعربت عن قلقها حيال ذلك .

ولفت كمالوندي إلى أن وكالة اسوشيتد برس الأمريكية سربت تفاصيل حول نشاطات تخصيب اليورانيوم في إيران وقد تم تسليم الوثيقة السرية إلى الكونغرس الأميركي مشيرا إلى أن بلاده تعتقد بأن ثلاثة بلدان ساهمت في تسريب المعلومات ما أدى إلى احتجاجنا” لكننا لا نشعر بالخوف حتى لو تم تسريب جميع الوثائق إلا أنه لم يكن ينبغي منح وسائل الإعلام الدولية التفاصيل بهذه السرعة”.

وبين كمالوندي أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتأثر بالقوى الكبرى كما هو الحال بالنسبة لمجلس الأمن الدولي معربا عن أسفه لوقوع الوكالة تحت تأثيرات بعض القوى بسبب دوافع سياسية في إشارة إلى أن كيان الاحتلال الإسرائيلي لم يكشف بصراحة عن عدد الرؤوس النووية التي يمتلكها .

وأشار كمالوندي إلى تصدير إيران للماء الثقيل وقال “إن الأميركيين استوردوه منا حيث أننا دخلنا السوق الدولية في هذا المجال وتنتج طهران هذه المادة بدرجة نقاء تبلغ 8ر99 بالمئة لكن إنجاز المشروع الجديد سيثمر عن رفع هذه الدرجة الى 95ر99 بالمئة”.

وكانت إيران ومجموعة دول خمسة زائد واحد وقعوا في تموز من العام الماضي الاتفاق النهائي حول الملف النووي الإيراني الذي ينص على رفع العقوبات الغربية والحظر الاقتصادي تدريجيا عن إيران مقابل تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم.

كما تطرق كمالوندي من جهة ثانية إلى موضوع حقوق الإنسان والإرهاب وقال “هناك تعاريف مختلفة لهما وينبغي بذل الجهود لإضفاء المزيد من الشفافية عليهما لأن الجانب الآخر يعتبر المجاميع الارهابية منظمات تحررية فيما يلصق تهمة الإرهاب بالمنظمات الناشطة في الكفاح من أجل بلادها بسبب استنتاجات خاطئة”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إسلامي: الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتفقد المنشآت النووية الإيرانية بشكل منتظم وتقدم تقاريرها بشكل دوري

طهران-سانا أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية