الشريط الإخباري

مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يدعو النظام التركي إلى الالتزام بسيادة القانون بعد قيامه بحملات اعتقال واسعة

جنيف-سانا

أعرب المفوض السامى لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة زيد بن رعد الحسين عن “قلقه البالغ” إزاء حملات الاعتقال الواسعة التي ينفذها النظام التركي بحجة ملاحقة المسؤولين عن محاولة الانقلاب التي جرت يوم الجمعة الماضي داعياً إياه إلى “الالتزام بسيادة القانون”.

ونقلت رويترز عن المفوض السامي قوله في بيان اليوم.. “من المهم ضمان عدم هدر حقوق الإنسان باسم الأمن والتسرع في معاقبة من يعتقد أنهم مسؤولون” مؤكداً “أن إعادة تطبيق عقوبة الإعدام ستمثل انتهاكا لالتزامات تركيا بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان وستكون بمثابة خطوة كبيرة في الاتجاه الخاطئ”.

كما دعا إلى إرسال مراقبين مستقلين من أجل زيارة أماكن الاحتجاز في تركيا لتفقد ظروف العيش فيها والسماح للمعتقلين بحجة التورط في الانقلاب الاتصال بمحاميهم وأسرهم.

وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق دعا النظام التركي في وقت سابق إلى احترام الحقوق الأساسية كحرية التعبير وإجراء محاكمات عادلة للمعتقلين بحجة الانقلاب.

يذكر أن أردوغان سارع إلى استغلال محاولة الانقلاب ضده ليطلق حملة شعواء ضد مناهضى سياساته ومعارضيه وعمد إلى اعتقال نحو 9 آلاف من قيادات وضباط وعناصر الجيش والشرطة والقضاة والمدعين العامين وإقالة 30 محافظا و50 من كبار المسؤولين ما آثار موجة من الانتقادات الدولية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency