الشريط الإخباري

القوات العراقية تقضي على عشرات الإرهابيين

بغداد-سانا

واصلت القوات المسلحة العراقية عملياتها العسكرية الرامية إلى تطهير البلاد من الإرهاب والإرهابيين حيث قضت على عشرات الإرهابيين فى العاصمة بغداد والموصل والأنبار وصلاح الدين وبابل ودمرت سياراتهم والياتهم وصادرت كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة وفككت خلية إرهابية في منطقة العامرية.

ونقل موقع وزارة الداخلية العراقية عن العميد سعد معن الناطق باسم عمليات بغداد قوله “إن قوة من اللواء 25 ضمن الفرقة 17 نفذت عمليات نوعية أسفرت عن القضاء على مجموعة إرهابية وتدمير أوكار تابعة لها وسيارة تحمل رشاشا أحاديا في مناطق البوعوسج والصباحية وقرية عبد الله الكاظم جنوبي العاصمة بغداد”.

وأشار معن إلى أن القوات الأمنية ضمن قاطع الفرقة 14 ومن خلال عملية نوعية ونصب الكمائن تمكنت من قتل 33 إرهابيا في مناطق جسر عودة الشكر والطاقة الروسية غربي العاصمة بغداد.

وفي سياق متصل أعلن العميد معن أن القوات الأمنية حققت تقدما كبيرا في مناطق شمال اليوسفية جنوب بغداد وطهرتها بالكامل من الإرهابيين الذين كانوا يختبئون بها.

من جهة أخرى نفذت القوات الأمنية العراقية عمليات نوعية في جبل سنجار بمدينة الموصل والعظيم في ديالى وجرف الصخر في محافظة بابل وقضت على نحو 227 إرهابيا في المعارك التي تعد تواصلا للعمليات الناجحة التي تقوم بها القوات الأمنية بين اربيل والموصل.

وأعلنت وزارة الدفاع العراقية في بيان صحفي أصدرته أمس أن طيران الجو العراقي تمكن من قتل 73 إرهابيا بينهم أحد متزعمي تنظيم /دولة العراق والشام/ الإرهابي أحمد الورشان الحديدي غرب الموصل كما قصف الطيران مواقع في شرق الموصل ما أسفر عن مقتل العشرات من العصابات الإرهابية.

من جهتها أعلنت الاستخبارات العسكرية العراقية أن طيران الجو وبالتعاون مع الاستخبارات العسكرية وجه ضربة لتجمع تابع لتنظيم ما يسمى /دولة العراق والشام/ الإرهابي في منطقة تل الحصان في قضاء تلعفر جنوب الموصل وأسفرت عن مقتل ما يسمى “والي تلعفر” المدعو حيدر الأعفري.
إلى ذلك أعلنت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بابل أمس أن طيران الجو قصف مواقع لعصابات الإرهابيين شمال غربي الحلة ما أسفر عن مقتل وإصابة 85 إرهابيا.

وقال نائب رئيس اللجنة الامنية بمجلس المحافظة حسن فدعم الجنابي في تصريح صحفي “إن القوة الجوية التابعة لوزارة الدفاع استهدفت تجمعا للإرهابيين على أطراف منطقة الفاضلية التابعة لناحية جرف الصخر شمال غربي الحلة ما أسفر عن مقتل 65 مسلحا وإصابة 20 آخرين بجروح مختلفة”.

وفي سياق متصل أفاد مصدر في شرطة صلاح الدين بأن 12 إرهابيا قتلوا في اشتباكات مسلحة مع القوات الأمنية أسفرت عن تدمير ثلاث سيارات للإرهابيين شرق تكريت.

وفي محافظة الأنبار صدت القوات الأمنية هجوما قام به الإرهابيون على منطقة السجر شمالي شرق الفلوجة وتمكنت القوات الأمنية من قتل 9 إرهابيين خلال العملية التي أسندتها المروحيات العسكرية وإعطاب 6 سيارات ذات دفع رباعي عائدة لهم.

في غضون ذلك رصدت المنظمات الدولية والمحلية النسوية الكثير من الانتهاكات بحق نساء المناطق التي سيطر الإرهابيون عليها شمال العراق مطالبة منظمة الأمم المتحدة والجهات المعنية بالعمل على وقف هذه الانتهاكات والقضاء على العناصر الإجرامية التي تقف وراء ذلك.

وأكدت سرود محمد فاتح مديرة منظمة الأمل فرع كركوك في تصريح لصحيفة الصباح العراقية أن المنظمات الدولية ومن خلال روايات الضحايا رصدت الكثير من الجرائم المرتكبة بحق النساء لافتة إلى أن العصابات الإرهابية وأثناء الهجمة على مدينة سنجار في الموصل اغتصبت العديد من الفتيات إضافة إلى اسر الكثير منهن وسوقهن سبايا بينما قاموا بقتل اللواتي قاومن ورفضن إطاعتهم مشددة على أن لهذه الأعمال الإجرامية تأثيرات سلبية في بنية الأسرة والمجتمع بشكل عام إن لم تعالج على وجه السرعة.

وكانت الأمم المتحدة حذرت من أن نحو 30 ألف شخص يواجهون خطر إبادة محتملة في جبال شمال العراق على يد ما يسمى تنظيم /دولة العراق والشام/ الإرهابي المرتبط بتنظيم القاعدة.

وقال المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين ادريان ادواردز في تصريحات للصحفيين إن “هناك قرابة 20 إلى 30 ألف شخص عالقين فى جبل سنجار فيما حذرت خبيرة الأمم المتحدة بشؤون حقوق الأقليات ريتا اسحق من أن هؤلاء الأشخاص يواجهون خطر التعرض “لفظائع جماعية أو إبادة محتملة فى غضون أيام أو ساعات”.

وفي السياق نفسه أعلنت قيادة عمليات بغداد اليوم مقتل ثلاثين إرهابيا مما يسمى تنظيم /دولة العراق والشام/ الإرهابي وتحرير مختطف وتفكيك عبوة ناسفة وإلقاء القبض على مطلوبين في مناطق متفرقة من بغداد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقالت القيادة في بيان تسلمت سانا نسخة منه “استمراراً للنهج التعرضي نفذت القطعات في الفرق والتشكيلات المرتبطة بقيادة عمليات بغداد سلسلة من الفعاليات الاستباقية بهدف شل حركة التنظيم الإرهابي والقضاء عليه حيث تمكن الاستطلاع المسلح لطيران الجيش من تدمير وكر لعناصر التنظيم وقتل من فيه جنوب بغداد”.

وتابعت القيادة إن “قوة من اللواء الثالث شرطة اتحادية تمكنت من تحرير مختطف وإلقاء القبض على الخاطفين في منطقة الكرادة في حين تمكنت قوة من مقر اللواء الخامس والعشرين من تدمير خمسة عشر وكراً لعناصر التنظيم في مناطق كيلو/5 وكيلو/14 والتراجمة والبوعوسج والصباحية وقتل خمسة إرهابيين وتدمير منصة لمقاومة الطائرات في قرية عبد الله الكاظم جنوب بغداد وتفكيك عبوتين ناسفتين في منطقة الشريفات”.

وأوضحت قيادة عمليات بغداد أن “قوات تابعة للقيادة تمكنت من إلقاء القبض على عدد من المطلوبين وفق قضايا إرهاب وضبط عدد من الأسلحة والأعتدة في مناطق متفرقة من بغداد خلال الـ 24 الساعة الماضية”.

وفي سياق متصل فككت القوات الامنية خلية إرهابية في منطقة العامرية في مركز العاصمة العراقية بغداد متورطة بدعم وإسناد تنظيم /دولة العراق والشام/ الإرهابي في عدة مناطق من حزام بغداد.

وقال الناطق باسم قيادة عمليات بغداد العميد سعد معن لمراسلة سانا في بغداد “تم اعتقال أفراد الخلية المكونة من تسعة عناصر قرب منزل الشيخ عدنان أثناء تخطيطهم لعمليات تفجير سيارات ملغومة في مناطق بغداد الحيوية من أجل فك الحصار عن الإرهابيين في مناطق جرف الصخر واليوسفية والكرمة”.

وأضاف “إن رتل القوات الأمنية تعرض إلى إطلاق نار من عدة مناطق في العامرية لمنع اعتقال عناصر الخلية بعد محاصرتهم.

وفي الأنبار أعلن قائد عمليات الأنبار الفريق الركن رشيد فليح عن قضاء قواته على اربعة وعشرين إرهابيا مما يسمى تنظيم /دولة العراق والشام/ الإرهابي في عملية تطهير منطقتي الحامضية وشارع المحيط شمالي الرمادي.

وقال فليح لمراسلة سانا في بغداد إن “قوات الجيش وبالتعاون مع قوات الشرطة اقتحمت مداخل منطقة الحامضية وشارع المحيط شمالي الرمادي واشتبكت مع عناصر إرهابية كانت تفرض هيمنتها على المنطقتين وأسفرت الاشتباكات عن مقتل أربعة وعشرين إرهابيا بينهم أجانب وعرب”.

وأضاف فليح إن “القوات الأمنية تتقدم إلى عمق المناطق التي يتمركز فيها التنظيم الإرهابي لتطهيرها من دنسهم فيما تم تدمير تسع عجلات رباعية الدفع وثلاث شاحنات مفخخة وضبط كميات كبيرة من الأسلحة والصواريخ”.

وكشفت قيادة عمليات الأنبار عن ازدياد حالات تسلل عناصر التنظيم الإرهابي وتهريب الأسلحة والصواريخ على الحدود العراقية السورية.

وقال مصدر في قيادة عمليات الأنبار إن “الحدود العراقية السورية غرب الأنبار شهدت ازدياد عمليات التسلل لعناصر التنظيم وحالات تهريب بشكل مخيف من قضاء القائم إلى منطقة البو كمال السورية القريبة من الحدود غرب الأنبار”.

وأشار المصدر إلى أن الوضع الأمني غرب الأنبار خطير ويحتاج لمعالجة فورية من القيادات الأمنية التي تحتاج أيضا لقرار سياسي في ضرورة التدخل العسكري للسيطرة على المناطق والشريط الحدودي بين العراق وسورية”.

تفجير إرهابي انتحاري قرب منزل حيدر العبادي 

من جهة أخرى أعلنت مصادر في الشرطة العراقية تعرض نقطة تفتيش قرب منزل حيدر العبادي المكلف تشكيل الحكومة العراقية الجديدة لتفجير إرهابي انتحاري.

ونقلت /رويترز/ عن مصادر أمنية وإعلامية قولها إن “مفجرا انتحاريا هاجم نقطة تفتيش قرب منزل العبادي في بغداد أمس”.

ولم ترد أنباء عن سقوط قتلى أو جرحى جراء الهجوم لكن مبنى في المنطقة تضرر بشدة.

مقتل 12 شخصا وإصابة 28 في تفجيرين إرهابيين منفصلين في بغداد

وقتل 12 شخصا وأصيب 28 آخرون بجروح في تفجيرين ارهابيين منفصلين وقعا في العاصمة العراقية بغداد وضواحيها اليوم.

ونقلت رويترز عن مصادر أمنية وطبية قولها إن انفجارا بسيارة مفخخة وقع في منطقة بغداد الجديدة شرق العاصمة أسفر عن مقتل عشرة أشخاص على الأقل وإصابة 21 آخرين بجروح.

وذكرت مصادر امنية عراقية أن شخصين قتلا وأصيب سبعة آخرون بجروح بانفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في منطقة الكرادة بالقرب من موقع الانفجار الذي وقع أمس.

انظر ايضاً

العراق يدعو إلى ضرورة التدخل الدولي لمنع هجوم عسكري إسرائيلي على رفح

بغداد-سانا دعت وزارة الخارجية العراقية اليوم إلى ضرورة التدخل الدولي لمنع هجوم عسكري إسرائيلي على …