الشريط الإخباري

موسكو: تركيز الاهتمام على الوضع الكارثي عند الحدود التركية السورية نتيجة أفعال نظام أردوغان

موسكو-سانا

دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا المجتمع الدولي ووسائل الإعلام العالمية إلى تركيز الاهتمام على الوضع المتوتر والكارثي عند الحدود بين تركيا وسورية.

وقالت زاخاروفا في مقابلة مع قناة روسيا اليوم إن “المجتمع الدولي ووسائل الإعلام العالمية تعبر عن قلقها بشأن الوضع الإنساني في سورية وتوجه الاتهامات لما تقوم به روسيا هناك إلا أنها تتجاهل ما يحدث حاليا بالقرب من الحدود التركية السورية وماذا يفعل الأتراك هناك”.

وأكدت زاخاروفا أن “كارثة إنسانية تحل في تلك المنطقة” داعية إلى ضرورة لفت الانتباه لما يحدث هناك.

الخارجية الروسية: قصف النظام التركي الأراضي السورية دعم سافر للإرهاب وانتهاك للقرارات الدولية

وفي وقت سابق اليوم أعربت وزارة الخارجية الروسية عن قلق روسيا الجدي من التصرفات العدوانية للنظام التركي تجاه سورية.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها “إن القصف التركي الأراضي السورية هو دعم سافر للإرهاب الدولي وانتهاك لقرارات مجلس الأمن الدولي وللالتزامات التي أخذتها تركيا على عاتقها كدولة مشاركة في المجموعة الدولية لدعم سورية”.

وأكدت الخارجية الروسية دعم موسكو لبحث هذه المسألة في مجلس الأمن لإعطاء تقييم دقيق للاستفزازات التركية التي تشكل تهديدا للسلم والأمن في منطقة الشرق الأوسط وخارجها.

ولفتت الوزارة إلى معلومات تؤكد “استمرار تركيا بالسماح لمرور عصابات مسلحة متطرفة جديدة إلى سورية لدعم تنظيمات جبهة النصرة وداعش وغيرهما من المنظمات الإرهابية التي لحقت بها أضرار جسيمة خلال المعارك” إضافة إلى نقل الإرهابيين المصابين للعلاج في تركيا وتحرك مجموعات مشتتة من الإرهابيين للاستراحة فيها وإعادة تنظيم صفوفها.

بيسكوف: الخلافات مع تركيا قد تتحول لعقبة خطرة أمام تشكيل جبهة موحدة لمكافحة الإرهاب

في سياق متصل أكد ديميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين اليوم أن الخلافات بين روسيا وتركيا قد تشكل عقبة جدية أمام تشكيل جبهة موحدة لمكافحة الإرهاب.

وكان سلاح الجو التركي اسقط في تشرين الثاني الماضي قاذفة روسية من طراز “سو24” خلال قيامها باستهداف مواقع الإرهابيين في سورية وذلك بعد أن نجحت الحملة الروسية بقصف مواقع الإرهابيين المدعومين من نظام رجب أردوغان وتدمير قوافل لنقل النفط المهرب من سورية إلى تركيا في إطار صفقات بين “داعش” ونظام أردوغان.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن بيسكوف قوله “يمكن أن يصبح الخلاف عقبة كبيرة جداً” لافتا إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شدد خلال مكالمة هاتفية له مع نظيره الأمريكي باراك أوباما أمس على ضرورة إيجاد آليات حقيقية للتعاون وليس مجرد تبادل للمعلومات.

وتابع بيسكوف.. “سيكون من الصعب الحديث عن كفاح فعال مشترك ضد الإرهابيين دون التعاون فيما بيننا كجزء من هذه الجبهة الموحدة”.

وكانت المدفعية الثقيلة التركية المتمركزة داخل الأراضي التركية قامت يوم السبت الماضي بدءا من ساعات ما بعد الظهر بقصف الأراضي السورية.

وأكدت وزارة الخارجية والمغتربين أن القصف يشكل دعما تركيا مباشرا للتنظيمات الإرهابية المسلحة واعتداء على الشعب السوري وعلى حرمة أراضي سورية وسلامتها الإقليمية مطالبة مجلس الأمن بالاضطلاع بمسؤولياته في حفظ السلم والأمن الدوليين ووضع حد لجرائم النظام التركي.

ماتفيينكو: روسيا تفعل ما بوسعها من أجل تنفيذ الاتفاق الذي توصلت إليه المجموعة الدولية لدعم سورية في ميونيخ

إلى ذلك أعلنت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو أن روسيا تفعل ما بوسعها من أجل تنفيذ الاتفاق الذي توصلت إليه المجموعة الدولية لدعم سورية في ميونيخ الأسبوع الماضي والذي نص على “وقف العمليات القتالية واستئناف الحوار السوري في جنيف”.

وأعربت ماتفيينكو وفق ما نقلت عنها وكالة تاس الروسية اليوم عن أملها بأن تبدأ المحادثات التي تضم “الحكومة السورية ومجموعات المعارضة المختلفة فور توقف العمليات القتالية”.

وأشارت ماتفيينكو إلى أن روسيا هي من دعت إلى وضع حد للأعمال القتالية لإطلاق “عملية التسوية في سورية” لافتة إلى أن مقترحاتها نوقشت في الاجتماع بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن.

ودعت ماتفيينكو الدول التي لها تأثير على “جماعات المعارضة المختلفة” في سورية إلى إظهار الإرادة من أجل تطبيق كل ما تم التوصل إليه.

وكانت المجموعة الدولية لدعم سورية اتفقت في ميونيخ على استئناف الحوار السوري السوري دون أى شروط مسبقة في أقرب وقت وعلى وقف العمليات القتالية خلال أسبوع دون أن يشمل تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” وغيرهما من التنظيمات الإرهابية وعلى إيصال المساعدات الانسانية بشكل فورى إلى كل المناطق.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الخارجية الروسية: روسيا تتوقع أن يساهم قرار مجلس الأمن بوقف العنف في غزة

موسكو-سانا توقعت وزارة الخارجية الروسية أن يساعد قرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار