الشريط الإخباري

غاتيلوف: مجلس الأمن لا يحضر أي قرار لتشكيل بعثة مراقبة في سورية

موسكو-أنطاكيا-سانا

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أنه لا يتم في الوقت الراهن تحضير أي قرار في مجلس الأمن الدولي لتشكيل بعثة مراقبة في سورية.

ونقلت روسيا اليوم عن غاتيلوف قوله اليوم إنه “لم يقترح أحد بعد مثل هذه الفكرة العملية ربما ستكون هناك حاجة لذلك خلال مرحلة ما”.

وكان البيان الختامي للاجتماع الدولي بخصوص سورية الذي عقد في فيينا يوم 14 تشرين الثاني الجاري أكد اتفاق المشاركين على الخطوات الأساسية لإطلاق الحوار قبل كانون الثاني المقبل بين الحكومة السورية و”المعارضة” ومن ثم الاتفاق خلال ستة أشهر تقريبا على تشكيل حكومة وطنية تحل كل المسائل وبعدها يمكن إعداد مشروع الدستور الجديد وعلى أساسه يتم إجراء الانتخابات وذلك خلال 18 شهرا كما تعهد الأعضاء الدائمون بمجلس الامن بدعم قرار للمجلس بشأن وقف إطلاق النار في سورية لا يشمل “داعش وجبهة النصرة” وبقية التنظيمات الإرهابية وطلب من الأمين العام للأمم المتحدة تسريع التخطيط لدعم وقف إطلاق النار حين الاتفاق على تطبيقه.

الخارجية الروسية: موسكو تسعى لإقناع شركائها في مجلس الأمن بالقيام بخطوات مشتركة لمكافحة الإرهاب

وفي وقت سابق اليوم أعلن غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي “أن موسكو تسعى إلى إقناع شركائها في مجلس الأمن الدولي بالقيام بخطوات مشتركة في مكافحة الإرهاب”.

ونقلت روسيا اليوم عن غاتيلوف قوله في اجتماع للجنة مجلس الاتحاد الروسي للشؤون الدولية اليوم “إنه بمبادرة روسية تم تبني قرار حول وقف تهريب النفط وإقرار بند بشأن تجارة الآثار مع التنظيمات الإرهابية”.

بدوره أعلن أوليغ صيرومولوتوف نائب وزير الخارجية الروسي لشؤون محاربة الإرهاب “أن هجمات باريس وبيروت تؤكد ضرورة تشكيل تحالف فعال لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي”.

وأكد صيرومولوتوف أن روسيا تصر على ضرورة القيام بمحاربة الإرهاب تحت رعاية الأمم المتحدة وقال “إن استخبارات خمس دول شاركت في التحقيق قبل أولمبياد سوتشي بإمكانية تهديد إرهابي”.

وأعلن صيرومولوتوف “أن هذا التعاون أدى إلى إحباط خطة لوضع قنبلة في طائرة”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ضرورة توحيد الجهود في محاربة الإرهاب.

وتدعو روسيا إلى تشكيل تحالف دولي واسع تحت مظلة الأمم المتحدة لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي بالتعاون مع الحكومات الشرعية في المنطقة.

بيسكوف: لقاء بوتين وأوباما بناء لكنه لن يؤدي إلى حدوث اختراق تام بالعلاقات الثنائية

ومن جانيه أكد ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية أن اللقاء الذي جمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي باراك أوباما على هامش قمة مجموعة العشرين في انطاليا لا يشكل انعطافة في العلاقة بين الجانبين رغم أنه بناء.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن بيسكوف قوله إنه “سيكون من غير المنطقي اطلاقا توقع أن يؤدي اجتماع دام عشرين دقيقة إلى تحول وانعطافة في العلاقات الثنائية بين البلدين والاسهام في ترميمها” مضيفا إن “هذه العلاقات لا تزال على ما هي عليه وكذلك الخلافات غير ان هناك تفاهما على انه لا يوجد بديل عن الحوار الروسي الأميركي وهذه حقيقة قاسية”.

وحول اللقاء الذي جمع الرئيس الروسي بنظيره رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ قال بيسكوف إن “الرئيسين اعربا عن تضامنهما التام فيما يتعلق بجهود مكافحة الإرهاب” مضيفا إنهما “تبادلا وجهات النظر بشان سورية وابديا التضامن التام والتعاون في جهود مكافحة الإرهاب”.

وتابع بيسكوف أن “العلاقات بين موسكو وبكين كانت ولا تزال قوية تقليديا ما سمح بإجراء عدد كبير من المشاريع المشتركة” مشددا على تعاون الجانبين في اطار مجموعة البريكس ومشروع يامال ال ان جي ورئاسة الصين المستقبلية في مجموعة العشرين.

وكان مساعد الرئيس الروسي يورى أوشاكوف أعلن ان الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي باراك اوباما بحثا على هامش قمة العشرين في انطاليا الوضع في كل من سورية وأوكرانيا وقال إن “موسكو وواشنطن متقاربتان في الأهداف الاستراتيجية لمحاربة الإرهاب ومختلفتان في التكتيك”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الخارجية الروسية: روسيا تتوقع أن يساهم قرار مجلس الأمن بوقف العنف في غزة

موسكو-سانا توقعت وزارة الخارجية الروسية أن يساعد قرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار