الشريط الإخباري

تشوركين: غارات “التحالف الدولي” في سورية تتعارض مع القانون الدولي

نيويورك-سانا

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن “الغارات الجوية” التي ينفذها “التحالف الدولي” في سورية لا تضر بقدرات تنظيم “داعش” الإرهابي وتتعارض مع القانون الدولي.

وقال تشوركين خلال مؤتمر صحفي كما نقل موقع روسيا اليوم إن “ما يقوم به شركاؤنا الغربيون في سورية يعد مخالفة كبيرة للقانون الدولي لأنهم يبررون خطواتهم بالمادة 51 في ميثاق الأمم المتحدة المتعلقة بـ “الحق في الدفاع عن الذات” لكنهم يقومون بضرب أراضي دولة ذات سيادة دون موافقة حكومتها على ذلك” مشددا على أن “الأنشطة الأمريكية” في سورية تثير أسئلة كبيرة من وجهة النظر القانونية في الوقت الذي تقدم فيه روسيا مساعداتها للحكومة السورية بمراعاة تامة للقانون الدولي.

وأعرب تشوركين مجددا عن قلق بلاده من الأنباء حول استخدام إرهابيي “داعش” لأسلحة كيميائية في العراق داعيا إلى توسيع تفويض لجنة التحقيق الدولية المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية المعنية بتقصي الحقائق لكي تتمكن أيضا من دراسة وقائع استخدام المواد السامة في العراق.

ونوه تشوركين بهذا الصدد بـ “التعاون البناء” الذي تقوم به الحكومة السورية مع خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وكان تشوركين أعلن في مستهل المؤتمر عن اقتراح روسي لتشكيل تحالف دولي لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي ستتم مناقشته في إطار الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

انظر ايضاً

بوتين مانحاً تشوركين وسام الشجاعة: كان دبلوماسياً بارزاً لم يعرف الهزيمة أبداً

عواصم-سانا منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم وسام الشجاعة لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة …