الشريط الإخباري

“جولة في ابداعات العمارة الفرعونية ” .. محاضرة بثقافي حمص

حمص-سانا

استعرض المدرس في كلية الهندسة المعمارية بجامعة البعث الدكتور عبد المسيح عشي في محاضرته” جولة في ابداعات العمارة الفرعونية” التي القاها في المركز الثقافي العربي بحمص اليوم نقاط التميز والروعة و العظمة في العمارة الفرعونية.

وقدم الدكتور عشي في محاضرته نماذج عن ابداعات العمارة الفرعونية ومنها مدينة خنت كاوس في الجيزة حيث تم منذ عام 2900 ق.م وضع النظريات الأولى في تصميم هذا المسكن و مدينة العمارنة التي كانت منذ عام 2000 ق.م من بدايات البناء مسبق الصنع في عهد أخناتون.

وبين ان المصريين كانوا اول الذين أرسوا فن وعلم اقتلاع الأحجار من الجبال و حفر الأنفاق بمقاييس ضخمة وتنسيقها والذي يؤكده اكتشاف كهوف وأنفاق داخل جبل المقطم شرقي القاهرة كما برعوا بفنون النحت و قطع المسلات واقتلاعها وتشذيبها وزخرفتها ومن ثم نقلها ورفعها وتثبيتها شاقولياً حيث تجاوز وزن احداها الألف طن بكثير.

ونوه عشي بمعرفة المصريين القدماء ومنذ عهد الملك مينا بكيفية تحويل مجرى الانهار وإنشاء السدود وخزانات المياه “بدراسات تكاد تضاهي ما وصلت إليه العلوم في عالمنا الحالي بهذا المجال ” فضلاً عن حفر قنوات جر المياه منذ 2000 ق.م لوصل نهر النيل بالطرف الشمالي لما يسمى الآن منطقة البحيرات المرة وحفر قناة واسعة تربط البحر الأحمر بالمتوسط وذلك منذ عهد الملك نخاو في 600ق.م.

ومما برع الفراعنة فيه بحسب عشي انتاج الذهب حيث لا تزال خريطة مناجم الذهب التي تعود للملك سيتي الأول من الأسرة التاسعة عشرة والمحفوظة في متاحف إيطاليا تعتبر أقدم خرائط مناجم الذهب في العالم اضافة الى ذلك معرفتهم بعلوم الفلك و الكواكب اضافة الى بناء اهرامات مصر الفرعونية ومعابدها.

وتأتي هذه المحاضرة في اطار البرنامج الذي تنفذه جمعية العاديات بحمص في حين أن الدكتور عشي خريج كلية الهندسة المعمارية جامعة البعث عام /1987 / يحمل شهادة دكتوراه في نظريات وتاريخ العمارة من جامعة القاهرة عام 1999.

حنان سويد

انظر ايضاً

إطلاق جائزة للأدب النسوي ضمن حفل فني يحتفي بالمرأة السورية في ثقافي حمص

حمص-سانا بمناسبة يوم المرأة العالمي واحتفاء بعطاء المرأة السورية التي تصنع قصص نجاح ملهمة