الشريط الإخباري

نائب وزير خارجية تشيكيا للشؤون السياسية والأمنية: حل الأزمة في سورية يتم بالحوار

براغ-سانا

أكد نائب وزير الخارجية التشيكي للشؤون السياسية والأمنية ياكوب كواهانيك أن تشيكيا تتبنى منذ عدة أعوام موقفا واضحا تجاه الأزمة في سورية يقوم على أن حلها يتوجب البحث عنه بشكل رئيسي عبر الحوار بين القيادة في سورية و”المعارضة” غير المتطرفة.

وأوضح كواهانيك في بيان له مساء أمس بعد لقائه في براغ مع نائب رئيس مجلس الشعب الدكتور فهمي حسن أن “هدف اللقاء كان الحصول على معلومات حول الأوضاع الأمنية في المنطقة والذي تعتبره الخارجية التشيكية مهمة أساسية”.

وأشار إلى أن الأزمات التي تشهدها عدد من دول الشرق الأوسط ستجد انعكاسا مباشرا لها على الأوضاع في أوروبا منبها إلى أن الخطر طويل الأمد يكمن في دخول الأفكار المتطرفة إلى أوروبا.

leshkaوفي سياق متصل أكد يوزيف ليشكا رئيس التجمع الوطني ضد الفاشية في منطقتي مورافيا وسيلزكو التشيكيتين تضامن التجمع بشكل كامل مع “الكفاح الشجاع الذي تخوضه سورية ضد الإرهاب والأشكال الجديدة من الفاشية المتمثلة بالتنظيمات الإرهابية التي لا تتورع عن القيام بالجرائم كالنازية الألمانية سابقا”.

ولفت ليشكا خلال لقائه مساء أمس في براغ أعضاء من وفد مجلس الشعب الذي يزور تشيكيا إلى أن “المعاناة الفظيعة التي يسببها الإرهاب للشعب السوري والتدمير الذي يحل بالبنى التحتية يؤلم كل عضو في هذا التجمع الذي عرف الكثير من أعضائه أهوال الحرب وممارسات النازية”.

وأعرب ليشكا عن ثقته بأن الشعب السوري سينتصر على الإرهاب وداعميه وسيعيد بناء ما دمر بسرعة معربا عن رغبة التجمع بتقديم مساعدات عاجلة للمحتاجين في سورية مباشرة وليس من خلال إرسالها عبر جهات تدعي أنها خيرية وإنسانية في حين أن نشاطاتها مسيسة وتخدم أطرافا معروفة.

انظر ايضاً

وسائل إعلام فلسطينية: 10 شهداء جراء قصف طيران الاحتلال منزلاً في شارع الوحدة شرق مجمع الشفاء الطبي غربي مدينة غزة