الشريط الإخباري

أبحاث ودراسات فكرية ثقافية مترجمة بالعدد الجديد من مجلة ضفاف

دمشق-سانا

ركزت مجلة ضفاف الفصلية الفكرية الثقافية في عددها الجديد على موضوع الحروب الأهلية الجديدة كظاهرة ترافقت مع نشوء العولمة و تمثل في الوقت نفسه نكوصا ارتداديا يضرب التراكم الحضاري والثقافي في صميمه فقدمت مجموعة مقاربات متنوعة قد تكون مختلفة ومتباينة ولكنها ضرورية في وقت يفتش فيه الجميع عن نور في نهاية نفق بات الخروج منه مسألة وقت.

وكتب مدير التحرير بسام هاشم كلمة العدد تحت عنوان “حروب جديدة تحالفات قديمة” أن “سورية شهدت تحالف انحطاطين رهيبين هما انحطاط الطغمة الدينية والمالية والسياسية الحاكمة في ممالك ومشيخات الخليج من تصدير للإرهاب والإجرام والترويج لثقافة وضيعة ورخيصة تدعي القبض على مفاتيح الجنة .. والثاني هو انحطاط الغرب الذي تقوده تكنولوجيا غاشمة ومجردة ما أفرز أشكالا لا تنتهي من القوة الناعمة والقوة الناعمة المضادة”.

ونشرت المجلة التي تعنى بترجمة المعرفة المعاصرة بحثا لكريستين ميسيان ورونالد مارشال ترجمه هيثم سرية بعنوان الحروب الأهلية في عصر العولمة قدما خلاله حقائق جديدة ونماذج تحليلية حديثة حول مواضيع عديدة كالهوية والفراغ السياسي واقتصاد الحروب وهمجية الصراعات الحديثة والنهب في الحروب الجديدة والعنف ضد المدنيين والمقارنة بين الحروب القديمة والحديثة.

وفي بحث ترجمته ياسمين حيدر ركز ستاثيس كاليفاس على الاختلاف الجذري بين الحروب الأهلية لحقبة ما بعد الحرب الباردة والحروب الأهلية القديمة مشيرا الى أن الحروب الجديدة تتميز بأنها ظواهر اجرامية أكثر منها سياسية وكيف أن المعلومات غير المتكاملة والمنحازة لطرف ما من شأنها أن تغير من فهمنا لهذه الحروب.

وخصص الباحث جين بيير ديرينيس موضوعه الذي ترجمه الدكتور مازن المغربي لاستعراض سمات الحروب الجديدة والحديث عن الحرب الباردة التي فتحت الطريق أمام الحروب الجديدة التي تتسم بالعنف والفوضوية وتراجع دور الدول وعدم التمييز بين المقاتلين وغير المقاتلين.

وترجمت عناية ناصر بحثا لتوم انغلهارد حول النظام العالمي الجديد.

وتحت عنوان السمة المتغيرة للحرب نشرت المجلة الصادرة عن المركز الوطني للأبحاث واستطلاع الرأي بدمشق بحثا كتبه هيو ستراشان وترجمه ياسر البشير تحدث فيه عن معاني الحروب وقوانينها معرجا على حرب العراق والحرب على الإرهاب وأسباب الحروب الجديدة .. بينما نشرت بحثا لميري كالدور ترجمته سمر السمارة بعنوان الكوزموبوليتية والعنف المنظم.

كما نشرت المجلة التي تصدر بالتعاون بين وزارة التعليم العالي ودار البعث دراسة تحليلية صادرة عن معهد بروكينغز ترجمها مجد ابراهيم تتحدث عن المخططات الغربية تجاه ايران.

سلوى صالح