الشريط الإخباري

موسكو تصمم أول طائرة من دون طيار تعتمد الوسادة الهوائية بالهبوط والاقلاع

موسكو-سانا
كشفت شركة الأجهزة والعدادات الموحدة الروسية عن تصميم أول طائرة فريدة من دون طيار تعتمد الوسادة الهوائية عند الهبوط والاقلاع تم عرضها في مدينة يكاترينبورغ الروسية.
وأفاد موقع روسيا اليوم بانه تم اختبار الطائرة التي اطلق عليها تسمية “تشيروك” في معهد الطيران والديناميك في مدينة جوكوفسكي بضواحي موسكو0
ويكمن السر التكنولوجي للطائرة التي يعتبرها المهندسون بلا مثيل في العالم في عدم استخدامها عجلات أثناء الهبوط حيث حلت مكانها وسادة هوائية.
وستستخدم الطائرة لرصد أوضاع المرور في الطرق ومراقبة جيوب الحرائق كما يمكن استخدامها في مناطق تواجه حوادث طبيعية أما الجيش فيمكن أن يستخدمها كقاذفة قنابل من دون طيار وطائرة حاملة للأسلحة الذكية والصواريخ.
ويبلغ باع جناح الطائرة 10 أمتار وبوسعها أن تحمل على متنها 300 كيلوغرام ويبلغ وزنها لدى الاقلاع 700 كيلوغرام ويمكن أن تحلق الطائرة على ارتفاع 2500 متر.
من جهة اخرى أعلن مصدر في شركة داوريا إيرو سبايس الروسية الخاصة المنتجة للأقمار الصناعية أن القمر الصناعي الروسي الخاص /دي إكس 1/ أرسل إشارة تحمل إحداثياته الدقيقة في المدار.
وأضاف المصدر أن القمر المذكور تم إطلاقه بواسطة صاروخ /سويوز 1ر2 بي/ وسيباشر بتنفيذ برنامجه التجاري بعد انتهاء المراقبة والتأكد من قدرته على العمل.
ومن المهام الموكلة إليه رصد خطوط الملاحة البحرية والنهرية حيث سبق للشركة أن وقعت اتفاقية مع وزارة النقل الروسية بهذا المجال.
يذكر إن إطلاق القمر الصناعي جرى في الثامن من تموز الجاري ويتم التحكم فيه من مركز إدارة التحليق الواقع في /سكولكوفو/ بضواحي موسكو.
وكان اول قمر صناعي تجاري روسي اطلق يوم 19 حزيران الماضي بواسطة صاروخ دنيبر الروسي الأوكراني وخصص لاستشعار سطح الارض عن بعد.