الشريط الإخباري

لافروف: العالم القائم على دولة واحدة انتهى ونعمل على تشكيل عالم متعدد الأقطاب

كيب تاون-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف أن العالم القائم على دولة واحدة أو مجموعة دول محددة انتهى، ويجرى العمل على تشكيل عالم عادل ومتعدد الأقطاب.

وقال لافروف خلال اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة بريكس اليوم في كيب تاون بجمهورية جنوب إفريقيا: “إن دول آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية تعزز من مواقعها وتعبر عن استعدادها للدفاع عن سيادتها وللعب دور متساو في القضايا الدولي.. فنحن نتطور بشكل سريع، ويتم تشكيل عالم متعدد الأقطاب، وينتهي ذلك العالم القائم على دولة أو مجموعة دول محددة تنطلق من أنانيتها وتلزم الآخرين بقواعد محددة دون الأخذ بعين الاعتبار المبادئ الأساسية لشعوب الدول الأخرى”.

ولفت لافروف الى أن الغرب يستخدم أسلوب العقوبات في عمليات الابتزاز والتهديد، ومحاولة تقييد قدرات الدول المختلفة بالإضافة إلى عمليات الهيمنة وأدلجة النقاشات الدولية والمنظمات العالمية، مشدداً في هذا الصدد على ضرورة تطوير النظام المالي العالمي والاتفاق عليه لما فيه مصلحة الأغلبية في العالم.

وأكد لافروف أن الأسلوب الاستعماري الجديد والذي يتمحور بالعيش على حساب الآخرين والاستيلاء على حقوقهم، ونهب الموارد يؤثر بشكل سلبي على الدول وهو غير مسموح به أبداً خلال هذا العصر، منوهاً في هذا السياق بدور مجموعة البريكس والتي ستبقى مثالاً للعمل الشامل دون أي تمييز والتي تستمر في بناء العلاقات على أساس الاحترام المتبادل.

وأشار لافروف إلى أهمية أن تتصدى أغلبية دول العالم للتحديات العصرية الراهنة وخاصة الإرهاب والاستخدام الإجرامي للتكنولوجيا الحديثة، وتشكيل نظام أمن عالمي غير مجزأ، وهو ما تسعى إليه دول بريكس.

من جانبه أكد وزير الشؤون الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار أن هناك تغيراً واضحاً في الهيكلية الدولية يفرض تداعيات كبيرة، فالبيئة الدولية مليئة بالتحديات، وتفرض على مجموعة دول بريكس الدفاع عن عالم متعدد الاقطاب والعمل معاً في كنف التعاون المتبادل والاحترام ومسائل التنمية الشاملة وهو ما تتميز به هذه المجموعة بعقلية منفتحة ومتعاونة مع الجميع.

بدوره لفت وزير خارجية جمهورية البرازيل ماورو فييرا إلى التعاون بين جميع الدول من أجل إنشاء عالم متعدد الاقطاب، وتطوير مؤسسات دول بريكس وإنشاء أنظمة مالية عالمية للتنمية الشاملة، وتشجيع شراكة الدول النامية باتجاه حوار أكبر وعدالة اجتماعية أكثر لمصلحة جميع الشعوب.

من ناحيته قال نائب وزير الخارجية الصيني ما تشاو تشو نحن نسير على طريق عالم متعدد الأقطاب وديمقراطية العلاقات الدولية ونلتزم بالتعددية الحقيقية ونعمل على زيادة صوت وتأثير البلدان النامية في الشؤون الدولية وتعزيز إصلاح وتشكيل نظام حوكمة عالمي” مشيراً إلى أن دول بريكس تعمل على ضمان نمو حقوق البلدان النامية وزيادة تأثيرها في الشؤون الدولية.

يشار إلى أن مجموعة بريكس هي منظمة دولية تضم روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا، وتشكل اقتصاداتها 23 بالمئة من حجم الاقتصاد العالمي و18 بالمئة من حجم التجارة الدولية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

لافروف: روسيا ستواصل العمل مع منظمة التعاون الإسلامي لمواجهة التحديات الغربية

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستواصل العمل مع منظمة التعاون الإسلامي