الشريط الإخباري

دراسة تحذر من تراجع أعداد نصف الأنواع الحيوانية على الأرض

دبلن-سانا

كشفت دراسة إيرلندية جديدة في بحث هو الأوسع عبر التاريخ تراجع أعداد أكثر من 70 ألف نوع من الحيوانات في جميع أنحاء العالم.

ووجد الباحثون خلال الدراسة التي أجرتها جامعة “كوينز بلفاست” أن أعداد 48 بالمئة من أنواع الحيوانات على الأرض تشهد انخفاضاً، في حين أن أقل من 3 بالمئة من الأنواع الأخرى يزداد عددها، ومع قياس مدى انقراض الأنواع تقليدياً تبين أن 28 بالمئة منها مهدد حالياً بالانقراض.

واعتبر الباحثون أن هذه النتائج تشكل جرس إنذار قوياً، لأن فقدان التنوع البيولوجي العالمي الناجم عن التصنيع البشري أكثر إثارة للقلق مما كان يعتقد سابقاً، وينظر إليه على أنه أحد أخطر التحديات التي ستواجه البشرية في العقود المقبلة، وذلك لتأثيره على عمل النظم البيئية وإنتاج الغذاء وانتشار الأمراض، وبالتالي استقرار الاقتصاد العالمي.

وقالت مستشارة الاتحاد الأوروبي لشؤون البيئة شادن دياب في تصريح لسكاي نيوز: إن “الأمر أصبح أكثر خطورة بسبب الاحتباس الحراري”، وإن المكونات البحرية تتأثر بشكل كبير بارتفاع درجات الحرارة مثل السلاحف وكذلك الفيلة وخاصة الآسيوية منها، لأنها تحتاج إلى كميات هائلة من المياه للشرب، وارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى جفاف البحيرات، أما “النحل فهو مهدد بالانقراض في أوروبا بسبب التلوث”.

ورأت دياب أنه من المهم جدا تطبيق الحوار البيئي لإيجاد حلول، فكل الدول تعاني من تفاقم التلوث البيئي وتغير المناخ، ويجب أن تشارك المنظمات والحكومات والأطراف المختلفة في إيجاد حلول يلتزم بها الجميع.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency