الشريط الإخباري

بوتين يرفع الحظر عن توريد أنظمة اس 300 لإيران

موسكو-سانا

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما يرفع الحظر عن توريد أنظمة صواريخ اس 300 إلى إيران.

ونقل موقع روسيا اليوم عن المكتب الصحفى للكرملين قوله إن “المرسوم ينص على إلغاء حظر التوريد سواء عبر الأراضي الروسية أو وسائل النقل الجوية”.

وأنظمة الصواريخ الدفاع الجوي بعيدة المدى اس 300 قادرة على صد ضربات جميع أنواع وسائل الهجوم الجوي وعلى تدمير الصواريخ الباليستية كما أن الانظمة مجهزة برادارات قادرة على تتبع مئة هدف وتصويب 12 صاروخا في آن واحد.

وكان سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أعلن أن موسكو تطالب برفع الحظر على تزويد إيران بالسلاح مع توقيع اتفاق نهائي حول برنامج طهران النووي.

وقال ريابكوف في اجتماع للجنة الدولية بمجلس الفيدرالية الروسى إن ” آفاق وشروط رفع هذا الحظر مسألة عالقة وروسيا تطالب قبل كل شيء بالغائه كخطوة أولى بعد توقيع اتفاق نهائي” مشيرا إلى أن “فرض عقوبات على إيران من جديد ممكن فقط بقرار خاص من مجلس الامن الدولي”.

وأضاف ريابكوف إن احتمال استئناف سريان مفعول العقوبات ضد إيران تلقائيا أمر غير مقبول وقال “كنا نتمسك وسنواصل تمسكنا لاحقا خلال عملية المفاوضات بأكملها بعدم جواز تقويض القانون الدولى ودور ونفوذ مجلس الامن الدولي”.

واشار ريابكوف إلى اقتراحات روسية قدمت أساسا للاتفاق الذى تم التوصل إليه في اجتماع لوزان الأخير بين السداسية وإيران.

وقال إن المفاوضات بين إيران والسداسية ستجري قبل نهاية الشهر الجاري مشيرا إلى أنه من غير الواضح الآن مستوى تمثيل الأطراف في الجولة الجديدة.

وأعرب ريابكوف عن قناعته بأن الاتفاق المستقبلي حول البرنامج النووي الايراني سيسمح بتسوية “احدى بؤر التوتر الاكثر قدرة على الانفجار في منطقة الشرق الاوسط الواقعة قرب حدودنا وسيساهم بقسط كبير من العمل على تعزيز نظام عدم الانتشار النووي وآلياته” مؤكدا أن ذلك يتطابق تماما مع مصالح روسيا.

 لافروف: لا حاجة للحظر على توريد أنظمة صواريخ /إس 300 / إلى إيران بعد التقدم بالمفاوضات في لوزان

من جانبه أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه لم يعد هناك حاجة لفرض حظر على توريد أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات /إس 300/
إلى إيران معلنا أن المرسوم الروسي الخاص بإزالة القيود عن مد إيران بأنظمة الصواريخ إس 300 أصبح اليوم “ساري المفعول”.

وقال لافروف في تصريح له اليوم نقله موقع روسيا اليوم إن الجولة الاخيرة من المحادثات بين مجموعة الدول السداسية وايران “سجلت تقدما كبيرا في حل ملف ايران النووي في لوزان حيث تم الاتفاق على اطر السياسة العامة للاتفاق النهائي والتي كانت محل تقدير كبير في الساحة الدولية ونحن مقتنعون بأنه في المرحلة الراهنة لم تعد هناك ضرورة نهائيا لهذا النوع من الحظر” معلنا أن روسيا ترفع الحظر عن توريد منظومة إس 300 إلى إيران للمضي بدفع المباحثات حول ملف ايران النووي بين طهران والدول الكبرى.

وأوضح وزير الخارجية الروسي أن “خلفية هذه المسألة تتمثل بان قرار تعليق تنفيذ العقد الذي سبق وتم التوقيع عليه ودخل حيز التنفيذ جاء منذ البداية في أيلول 2010 وقد تم ذلك بهدف دعم الجهود الموحدة للوسطاء الدوليين في /اللجنة السداسية/ ولتشجيع التوصل إلى أقصى قدر من العملية البناءة في مفاوضات تسوية الوضع المحيط بملف إيران النووي وقد تم بشكل طوعي تماما”.

واعتبر لافروف أن قرار مجلس الامن الدولي رقم 1929 الذي تمت الموافقة عليه في عام 2010 لا يختلف بطبيعته عن أي قرار آخر للأمم المتحدة أي أنه لم يفرض أي قيود على توريد أنظمة الدفاع الجوي لإيران الا انه تم القيام به من باب حسن النية من أجل تحفيز التقدم في المفاوضات.

وقال لافروف إننا “مقتنعون بعدم وجود أي ضرورة لهذا النوع من الحظر في هذه المرحلة وخاصة أن هذه الضرورة في الحظر الروسي الطوعي اختفت تماما” مشيرا إلى أن منظومة الصواريخ المضادة للطائرات إس 300 ” ذات طابع دفاعي بحت “ليست مناسبة لغرض الهجوم.

ولفت لافروف إلى أهمية إيران في المنطقة والوضع المتوتر المحيط بها ولهذا فإن أنظمة الدفاع الجوي الحديثة هي مهمة جدا لها والدليل على ذلك على “وجه الخصوص هو التطور السريع والمقلق للوضع العسكري الجاري حول اليمن في الاسبوع الأخير”.

واعتبر لافروف ان روسيا لا ترى بعد أي حاجة للقيام بتلك القيود نظرا للتقدم الحاصل في المفاوضات حول تسوية الملف النووي الإيراني وللطبيعة القانونية المشروعة بامتياز لهذه الصفقة.

انظر ايضاً

بوتين: تجاهل المصالح الأمنية الروسية أدى إلى الصراع الحالي في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تأخذ في الاعتبار مصالحها في مجال الأمن