مندوب إيران بالأمم المتحدة: سورية هي إحدى ركائز الأمن بالمنطقة

نيويورك-سانا

جدد سفير ومندوب إيران الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني دعم بلاده لسورية، مؤكداً أن الحل السياسي وفق مبادىء القانون الدولي، ووفق عملية يقودها السوريون هو السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة فيها.

وشدد إيرواني في كلمته خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي أمس على ضرورة احترام السيادة الوطنية للجمهورية العربية السورية ووحدتها وسلامة أراضيها احتراماً كاملاً، مشيراً إلى أن الإرهاب لا يزال يمثل تهديداً خطيراً لها وللمنطقة.

وقال: إن سورية لعبت على الدوام دوراً مهماً في المنطقة، وهي إحدى الركائز الأساسية للأمن والسلام في المنطقة، ونحن ندعم موقعها الإقليمي وتحسين علاقاتها الدبلوماسية لأننا نؤمن بأن سورية الآمنة والمستقرة والمتطورة تخدم الشعب السوري والمنطقة والمجتمع الدولي.

وأوضح إيرواني أن الوجود غير القانوني للقوات الاجنبية شمال سورية هو انتهاك لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، ويخلق ظروفاً مثالية للأنشطة الإرهابية التي يجب إنهاؤها، داعياً مجلس الأمن الدولي لإجبار كيان الاحتلال الإسرائيلي على الوقف الفوري لجميع الأعمال العدوانية ضد سيادة ووحدة الأراضي السورية.

كما أكد إيرواني ضرورة رفع الإجراءات الغربية القسرية الأحادية المفروضة على الشعب السوري، ولا سيما الإجراءات التي تستهدف القطاع الصحي، لافتاً إلى معاناة السوريين الشديدة جراء تلك الإجراءات.

من جهة ثانية أشار إيرواني إلى ترحيب بلاده بالموافقة بالإجماع على القرار 2672 في الـ 9 من كانون الثاني 2023 الذي يمدد آلية دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود لمدة ستة أشهر، مؤكداً أنه يجب إزالة المخاوف المشروعة للحكومة السورية، وكذلك المشاكل والتحديات التي تم تحديدها بعد التمديد الجديد للآلية المذكورة.

وأشار إيرواني إلى دعم طهران لعمل لجنة مناقشة الدستور التي ينبغي أن تواصل مهامها وفق الإجراءات ذات الصلة ودون تدخل خارجي أو جداول مفروضة بشكل مصطنع.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

إيرواني: الاعتداءات الأميركية على الأراضي السورية والعراقية تهديد خطير للسلم والأمن الدوليين

طهران-سانا جدد السفير والممثل الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني