الشريط الإخباري

قمة سيلاك تطالب الولايات المتحدة برفع حصارها عن الشعبين الكوبي والفنزويلي

بوينس أيرس-سانا

طالب قادة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي الولايات المتحدة بإنهاء حصارها للشعبين الكوبي والفنزويلي، كما أيدوا الحقوق المشروعة للأرجنتين في جزر فوكلاند التي تحتلها بريطانيا.

وذكرت قناة تيلسور الفنزويلية أن قادة 33 دولة من مجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (سيلاك) تعهدوا ببيان مشترك في ختام أعمال القمة السابعة للمجموعة اليوم، بتعزيز التعاون والتكامل بين دولهم، والعمل لمواجهة أزمة المناخ، ودعم بناء المؤسسات الديمقراطية والتعددية.

وأكد البيان التزام أعضاء المجموعة بالمضي قدما في عملية الاندماج وتعزيز الوحدة والتنوع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي لشعوب دولهم.

وسلط البيان المكون من 111 بنداً الضوء على أهمية تعزيز أمريكا اللاتينية كمنطقة سلام، وتعزيز الأمن الغذائي وتعميق التعاون في مجال الصحة.

بدوره تعهد رالف غونسالفيس رئيس وزراء سانت فنسنت وجزر غرينادين لدى تسلمه الرئاسة الدورية للمجموعة بالعمل لإحلال السلام والعدالة الاجتماعية والازدهار والأمن العالمي.

وشهدت القمة حضور الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا في أول رحلة له إلى الخارج، منذ توليه منصبه في الأول من كانون الثاني الجاري، وكذلك عودة البرازيل إلى مجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، بعد انسحاب سلفه جايير بولسونارو منها.

وفي كلمة عبر الفيديو أثناء انعقاد القمة، أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ استعداد الصين للتعاون مع دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، لتعزيز السلام والتنمية العالميين وبناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية، وفتح مستقبل أكثر إشراقاً للعالم.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency