الشريط الإخباري

ارتفاع نسب تنفيذ خطة زراعة القمح والشعير في حمص

أرشيف

حمص-سانا

شهدت المساحات المزروعة بالمحاصيل الشتوية المروية والبعلية زيادة ملحوظة في محافظة حمص، بعد الهطولات المطرية الأخيرة، فتمت زراعة أكثر من 17000 ألف هكتار بالقمح البعل من إجمالي المساحة المخططة البالغة 21804 هكتارات، وبنسبة تنفيذ 78 بالمئة.

وأوضح مدير زراعة حمص المهندس يونس حمدان لـ سانا أن المساحة المزروعة بالقمح المروي بلغت نحو 13 ألف هكتار من إجمالي المساحة المقررة البالغة 17420 هكتاراً، وبنسبة تنفيذ 74 بالمئة، لافتاً إلى أن عمليات زراعة المساحة المزروعة بالشعير المروي شارفت على الانتهاء، حيث بلغت 452 هكتاراً من أصل 529 هكتاراً، وبنسبة تنفيذ أكثر من 85 بالمئة، بينما تجاوزت المساحة المزروعة بالشعير البعل 17 ألف هكتار من أصل نحو 38 ألف هكتار.

وحول نسب تنفيذ زراعة المحاصيل الشتوية بين رئيس دائرة الإنتاج النباتي المهندس عزام دربولي أن الزراعة مستمرة في كل المحاصيل، فتمت زراعة 370 هكتاراً بالفول الحب المروي، و550 هكتاراً بالفول الحب البعل، بينما تمت زراعة 170 هكتارا بالعدس البعل و282 هكتاراً بالبازلاء الحب المروي.

بدوره أكد مدير فرع إكثار البذار بحمص المهندس مهدي محمود في تصريح مماثل وجود مخزون كاف من بذار القمح، وتجاوزت الكميات المباعة من بذار القمح المعقم والمغربل 3800 طن من مختلف الأصناف، مشيراً إلى أن عمليات البيع مستمرة حتى انتهاء موسم الزراعة.

وأشار عدد كبير من المزارعين إلى قيامهم بزراعة أراضيهم بالقمح نظراً لانخفاض تكاليف مستلزمات زراعته، والتي كانت مخصصة لزراعة باقي المحاصيل الشتوية والتي تحتاج إلى أسمدة ومحروقات وري.

والجدير ذكره أنه تمت زيادة المساحة المخططة لزراعة القمح المروي للموسم الحالي بنحو 5 آلاف هكتار عن المساحة المخططة العام الماضي، وذلك بهدف زيادة الإنتاج من محصول القمح.

عبد الحميد جنيدي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

زراعة الحسكة: الإصابات الحشرية بحقول القمح والشعير دون العتبة الاقتصادية

الحسكة-سانا بينت مديرية الزراعة في محافظة الحسكة أن واقع نمو محصولي القمح والشعير في محافظة …