الشريط الإخباري

زراعة جبلة: 60 ألف طن تقديرات إنتاج الزيتون للموسم الحالي

اللاذقية-سانا

قدر مدير دائرة زراعة جبلة المهندس باسل ديوب إنتاج الزيتون للموسم الحالي في نطاق عمل الدائرة بنحو 60 ألف طن.

وقال ديوب في تصريح لمراسلة سانا: “إن الزيتون يزرع في مناطق واسعة ضمن نطاق عمل دائرة زراعة جبلة وفق نمطي الزراعة المروية والبعلية مشيراً إلى أن المساحة المروية في ريف المنطقة تقدر بنحو 20 هكتاراً بإجمالي عدد أشجار يبلغ 6609 منها 6214 شجرة مثمرة يقدر إنتاجها بـ 1903 أطنان”.

وأشار ديوب إلى أن المساحة البعلية تبلغ نحو 15.5 ألف هكتار بعدد أشجار بلغ 3.8 ملايين شجرة منها أكثر من 3.5 ملايين شجرة مثمرة يقدر إنتاجها بنحو58.5 ألف طن.

من جهته أوضح مسؤول زراعة الزيتون في الدائرة المهندس أحمد الهوشي أن زراعة الزيتون تتم بعدة طرق منها استخدام الشتول الجاهزة “المشاتل” أو زراعة العقل أو بالطريقة التقليدية عن طريق نزع الأصناف النامية بجوار جذع الشجرة بعمر أكثر من سنة مبيناً أن أهم أصناف الزيتون المنتشرة هي الخضيري -الدعيبلي -الصوراني-الزيتي ويتم تطعيم هذه الأصناف ببعض الأنواع المقاومة كالسكري.

وعن الأمراض التي تصاب بها شجرة الزيتون وكيفية الوقاية والمكافحة تحدث الهوشي عن وجود العديد من الأمراض التي يساعد فيها الطقس الحار وقلة الأمطار وزيادة الرطوبة في اتساع انتشارها وهي عين الطاووس ودودة ثمار الزيتون ودرع الزيتون ويتم تنظيم حملات مكافحة لمرض عين الطاووس وتوزيع “مواد جاذبة” مشيرأ إلى أن المساحة المكافحة من قبل المديرية بلغت 621 إضافة إلى 5000 دونم من قبل المزارعين.

وشدد الهوشي على ضرورة تقديم الخدمات الزراعية بأوقاتها كالتقليم والتعشيب والتسميد بنوعيه البلدي والكيميائي والحراثة وإجراء ريات تكميلية في حال انعدام الهطولات المطرية حسب الإمكانية لافتاً إلى الالتزام بجني ثمار الزيتون حسب المحدد في الأول من شهر تشرين.

مارينا قبو

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency