الشريط الإخباري
عــاجــل المقاومة الفلسطينية تستهدف دبابة للعدو الصهيوني بعبوة “شواظ” غرب حي تل الهوا جنوب مدينة غزة

بؤرة التأويل بين النسق والدلالة في الشعر الجاهلي… كتاب يضيء على التراث الشعري القديم

دمشق-سانا

وقف كتاب (بؤرة التأويل بين النسق والدلالة في الشعر الجاهلي) للدكتورة غيثاء قادرة على أثر الوعي الشعري العميق في تأسيس الرؤية الجمالية لذات الشاعرة التي برزت مغلقة في ظاهرها ولكنها تعطي دلالات وقدرات على التأويل كمرجعيات لإنعكاسات كثيرة.

الكتاب الذي يقع في 340 صفحة من القطع الكبير في التراث الشعري القديم بحث عن البؤر الدلالية الكامنة في تعالقات وحداته اللفظية وإشعاعات الطاقة النصية التي تنبثق من صوره وتراكيبه فتنشر عبق المعنى والدلالة من غير مدخل أو منهج وصولاً إلى شعرية تتحقق في خفايا النص وأسراره الذي تشي به الثقافة ويكشفها المجاز ويغنيها الإيقاع.

والهدف من الكتاب الصادر عن اتحاد الكتاب العرب بالتعاون مع دار سويد تسليط الضوء بالتحليل والتأويل على شعر وثقافة ووعي من هم الأصل في التراث الشعري العربي وإظهار أهمية هذا الشعر العظيم وربطه بالفلسفة والأسطورة والفكر.

ويحتوي الكتاب ثلاثة فصول ترتبط بمركزية المعنى في البناء وعلاقة الدال بالمدلول وفي تعالق الظاهر بباطن النصوص الشعرية التي توحدها الشاعرة متراوحة في وجودها بين الذات والآخر وبين الوجود والعدم.

وأظهرت الدراسة أن ما أضمرته الشاعرة هو تفسير لحالات نفسية جاءت بشكل عفوي وخلق لإمكانات إبداعية تتحدى من خلالها عملية القهر المكاني لها مصورة الإصرار على الثبات أمام عوامل الاستلاب عبر تفجير الطاقات الكامنة في اللغة كوسيلة للخلق والإبداع.

محمد خالد الخضر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency