الشريط الإخباري

تعرف على آلية عمل (المكتب المرن) والخدمات التي يقدمها لأصحاب المشاريع الريادية

دمشق -سانا

رخصت وزارة التجارة الداخلية خلال الفترة الماضية أربع شركات تقدم خدمة “المكتب المرن” والتي تهدف إلى تخفيض الأعباء الثابتة عن المشاريع الناشئة وتسهم بتحويلها إلى استثمارات واعدة وخاصة المشاريع الريادية التي تحتاج إلى إمكانيات خارج قدرة أصحابها فما هي شروط العمل في هذه المكاتب وما هي الخدمات التي تقدمها.

فكرة المكتب المرن تتلخص بكونه مقراً دائماً للشركات والمؤسسات الفردية المؤسسة سابقاً أو التي ستؤسس لاحقاً والتي تفتقر إلى مقر لممارسة عملها بشكل مناسب حيث يعتبر المكتب المرن كما يوضح الدكتور عمار دلول رئيس مجلس إدارة أول شركة قدمت خدمة المكتب المرن في سورية أنه موطناً مختاراً وعنواناً دائماً وقانونياً وحقوقياً للشركات والتجار بحيث يمكنهم من إدارة أعمالهم وممارسة نشاطهم من خلاله وفق الآلية القانونية المتبعة.

وبين دلول أنه في العام الأول للشركة منذ إنشائها في محافظة دمشق عام 2021 خدمت 116 مستفيداً من أصحاب المشاريع بينما حصل 130 مستفيداً على الخدمة منذ بداية العام الجاري مشيراً إلى وجود 132 مكتباً مرخصاً في شركته.

وعن الفئات التي تستهدفها الشركة لفت دلول إلى أنها تشمل الشركات الجديدة أو القديمة الباحثة عن مقر لها كالشركات الناشئة والفردية ومحدودة المسؤولية والتضامنية والمساهمة الخاصة شريطة ألا تقل مدة التعاقد عن عام مضيفاً إنه لا يمكن للمهندسين والمحامين ومكاتب السياحة الحصول على الخدمة لاشتراط النقابات شروطاً محددة لمكاتبها لا تنطبق على شروط تأسيس المكتب المرن.

وطالب عدد من المستفيدين بالإسراع بمنح التراخيص اللازمة لممارسة أعمالهم وتحدث عدد منهم عن تجربتهم ومنهم سميح فخري طالب جامعي مؤسسة فردية يعمل بمجال التسويق والبيع الألكتروني والذي أوضح أن المكتب قدم له خدمات مكتبية وفنية من اتصالات وكهرباء وخدمات مساعدة ولمدة ساعة يومياً ما وفر عليه 90 بالمئة من النفقات اللازمة خلال فترة التأسيس.

من جهتها قالت خريجة الاقتصاد عبير زمريق مؤسسة فردية إنها تعمل في مجال الأعمال المحاسبية وقدمت لها الشركة متطلبات عملها لمدة ساعتين يومياً حققت عبرها توفيراً بنسبة 60 بالمئة من النفقات السنوية.

وأوضح مدير مديرية الشركات بوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك زين صافي أن المديرية تمنح الموافقة على تأسيس شركات محدودة المسؤولية تتألف من شخصين على الأقل ومن ضمنها شركات متخصصة بتقديم خدمة المكتب المرن مبيناً أنه تم ترخيص 4 شركات تقدم خدمة المكتب المرن في سورية موزعة بدمشق وريفها ولافتاً إلى أهمية إقامة هذه الشركات في مختلف المحافظات السورية ما ينعكس إيجاباً على دعم قطاع الأعمال.

وحول آلية وشروط منح ترخيص عمل هذه الشركات قال صافي: “وفق القرار 527 للعام 2020 يجب ألا تقل مساحة العقار عن 150 متراً مربعاً مقسمة إلى قاعة اجتماعات وغرفة سكرتاريا وثلاث غرف على الأقل تضم كل غرفة ثلاثة مكاتب على الأقل تخدم خمسة مستفيدين وذلك حسب التقسيم اليومي للساعات.

وأكد صافي أهمية تشجيع ترخيص هذه الشركات وذلك بهدف الحد من ظاهرة عقود الاجار الوهمية إضافة إلى تسهيل عمل الشركات التي تحتاج إلى مقر ولا تمتلك القدرة المالية لذلك بسبب ارتفاع أسعار العقارات لافتاً هذه الشركات تخضع للمراقبة الدورية وتقوم المديرية بالكشوف الحسية اللازمة للتأكد من حسن تطبيق الأحكام الناظمة لها.

يشار إلى أنه يمكن للمستثمرين الأجانب المساهمة كشريك في تأسيس مكاتب مرنة إضافة إلى إمكانية وجودهم ضمن شركات تستخدم الخدمة للحصول على مقر لها.

علياء حشمه

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

إخماد حريق في منزل بحي الزاهرة في دمشق

دمشق-سانا أخمد عناصر فوج إطفاء دمشق بالتعاون مع الدفاع المدني اليوم حريقاً اندلع في منزل …