الشريط الإخباري

الطه: التوحيدي أهم من فلاسفة الغرب بعلم الجمال وشموليته

دمشق-سانا

الباحث الدكتور اسماعيل عيادة الطه اهتم بعلم الجمال ما دفعه للتوغل في نظرياته وفلسفته والاطلاع على النمطين الغربي والعربي لتكون اساسا لمنهجه التطبيقي إلا أنه كان مع علم الجمال العربي الذي كان رائده أبو حيان التوحيدي وغيره من باحثي العصر الحديث من العرب.

وفي حديث خاص لـ سانا الثقافية قال الطه إن الإنسان كائن جمالي بقدر ما هو كائن اجتماعي لذلك الموضوعات الجمالية تستأثر بميادين مهمة في الثقافة البشرية ومن هذه المواضيع المسرح والشعر والرسم والنحت والموسيقا وزاد الاهتمام بالدراسات الجمالية في العصر الحديث.

وأوضح الدكتور الطه أننا عندما نصدر حكما على شيء ما بأنه جميل يجب أن يكون هذا الشيء قد اتصف بوجود خصائص جمالية متميزة أكثر من غيره وإلا هذا الحكم يكون ذاتيا وناتجا عن شعور يتأسس ادراكيا على نحو خاطئ كما عرف الفيلسوف الألماني باومجارتن فلسفة الجمال بأنها تلك الدراسات التي تدور حول منطق الشعور والخيال الفني وبهذا التعريف يتباين مجال علم الجمال عن مجال المعرفة النظرية وعن مجال السلوك الأخلاقي أيضا.

123وأشار الطه إلى أن تأسيس باومجارتن لفلسفة الجمال أو الأستطيقا لا يجعلنا نهمل التاريخ القبلي لعلم الجمال الذي رأى دانيا شارل إلى أنه يعود إلى أفلاطون عندما ميز بين الشكل والمادة وأعلن أن الجمال بالنسبة له يكمن في التعارض بين هذين المكونين لافتا الى أن أرسطو حدد في فلسفته مجموعة خصائص أساسية للجمال بدرجة تضمن له الاكتمال في الشكل والاعتدال في الاسلوب لذلك يلح على أهمية الانسجام والتآلف والوضوح والكلية في الفنون الدرامية التراجيدية القائمة على أساس المحاكاة .

وتابع الباحث الطه إن الفنون لها قيمتها العالية لأنها تصحح النقائص الموجودة في علم الطبيعة لذلك اعتبر الجمال خاصية من خصائص العمل الفني أو الموضوع الطبيعي .

في حين انتهى الفيلسوف الألماني كانت بحسب ما أورد الطه إلى أن الخبرة الجمالية لا ترجع إلى النشاط النظري الذي يقوم به الذهن والذي يحدد شروط المعرفة بالعلوم كالرياضيات والفيزياء كما لا ترجع إلى النشاط العلمي الذي يحدد السلوك الاخلاقي المعتمد على الارادة ويرجع كانت الخبرة الجمالية إلى الشعور باللذة المستند إلى اللعب الحر بين الخيال والذهن .

وبين الطه أن كانت شكل مشروعا في التأسيس لعلم الجمال وله أهمية خاصة باعتباره جمالا خاصا للخبرة الانسانية إذ قدم حججا قوية لتدعيم فكرة استقلالية الفن وجماله فالأحكام الجمالية لديه ذاتية وعامة يتشارك فيها كل فرد يمتلك ذوقا جيدا وهناك مدارس عديدة تختلف وتتفق أحيانا حول تعريف علم الجمال.

ورأى الباحث الطه أن أبو حيان التوحيدي يعد بحق واضع علم الجمال العربي إذ اقترب من المنهج الذاتي أو العقلي الذوقي النسبي تارة ومن الموضوعة الحسية تارة أخرى وخرج بموازنة فريدة بين الاتجاهين من خلال محاولته تحديد مقاييس ومعايير تحدد وتفسر جمال الجميل ومعالجته للجوانب الذاتية العقلية والذوقية الاجتماعية في آن معا مستشهدا بقول التوحيدي أما الحسن والقبيح فلا لهما من الحث اللطيف عنهما حتى لا نرى القبيح حسنا والحسن قبيحا.

ولفت الطه إلى أن عناصر التوحيدي في الجمال تشترك في تكوين الجميل وتؤثر في تقديره حيث يوءسس لنظرية مهمة في علم الجمال سبق بها نظريات الغرب لأن نظريته تجمع بين كثير من النظريات الجمالية المعاصرة باعتبار أن فلسفة التوحيدي واقعية ومتوازنة وتجمع بين علم الجمال التجريبي المعياري والوضعي التحليلي وبين المثالية العقلية الميتافيزيقية.

أما عن الذين اهتموا بعلم الجمال في العصر الحديث فقال الدكتور الطه إن أكثر الباحثين بعلم الجمال منذ نهاية القرن الماضي هو الدكتور عبد الكريم اليافي الذي قدم دراسات في علم النفس العام وعلم الاجتماع والأخلاق وفلسفة الجمال وعلم الفن والمنطق والفلسفة العامة وتاريخ العلوم وفلسفتها.

وتأتي أهمية دراسة علم الجمال عند اليافي كونه من الداعين لتنمية أبعاد التربية الجمالية والاحساس بالجمال وتذوقه في وجدان النشىء ما يسهم في تقدم الحضارة التي بدأت تتدخل فيها حالة التقدم الصناعي وتتفوق عليها بسبب اهمال تنمية ابعاد التربية الجمالية.

وخلص الطه إلى أنه مع من يقولون ان المدرسة الانسانية التربوية الجمالية الحديثة هي أكثر الماما بعلم الجمال عكس مايراه أصحاب المدرسة القديمة ويكون بذلك توافق مع التوحيدي وعز الدين اسماعيل وعبد الكريم اليافي ممن بحثوا في علم الجمال القابل للتطور وفق مواكبة العصر.

يذكر أن الباحث الدكتور اسماعيل عيادة الطه عضو اتحاد الكتاب العرب وله العديد من البحوث والدراسات في علم الجمال منها في الابداع الفني الشعبية والتقدمية في نظرية الفن ومفاهيم جمالية كبرى والقيم الجمالية وعلاقتها بالفن.

كما كتب العديد من المقالات والدراسات في علم الجمال التي نشرت في الصحف والدوريات اضافة إلى المحاضرات التي ألقاها في المراكز الثقافية في عدد من المحافظات .

محمد خالد الخضر

انظر ايضاً

المراكز الثقافية في درعا وريفها تستضيف فقرات منوعة في ثالث أيام المهرجان الثقافي

درعا-سانا تنوعت الفعاليات التي تقام ضمن إطار مهرجان درعا الثقافي في درعا ليشهد اليوم الثالث فقرات …