الشريط الإخباري

تجارب شبابية في العمل التطوعي

دمشق-سانا

تجارب تطوعية مشرفة قادها الشباب السوري خلال سنوات كان لها دور كبير في ترسيخ جملة من القيم الإنسانية والأخلاقية والتشاركية جلها يمكن استذكارها في اليوم العالمي للتطوع الذي يصادف الـ 5 من كانون الأول من كل عام.

وأحدثت الفرق التطوعية في ميدان العمل الإنساني دوراً إيجابياً حيث اعتبر رئيس مجلس إدارة جمعية “ساعد” عصام حبال لـ سانا الشبابية أن العمل التطوعي الجماعي كان دافعاً حيا وراء نماء المجتمع ونشر قيم الترابط والتعاون بين الناس ما عكس قدرة الشباب السوري على العطاء دون مقابل.

وقال محمد الجدوع مدير فريق “عمرها” التطوعي: رغبت أن أكون عضواً فاعلاً في مجتمعي لإيصال رسالة إيجابية في الحياة فالعمل التطوعي هو عطاء غير مشروط ويسهم بنشر وترسيخ مفهوم التشاركية.

واعتبرت خلود رجب رئيس مجلس ادارة جمعية “جذور” للتنمية الداعمة للأشخاص ذوي الإعاقة أن العمل التطوعي منحها المزيد من الثقة بالنفس والإحساس بالآخر واحترام الذات والشعور بالإيجابية تجاه الحياة والآخرين.

ولفتت إلى أن جمعية جذور منذ بداية التأسيس تسعى لنشر ثقافة العمل التطوعي وتكريس منظومة عمل مجتمعي وقد تجسد عملها منذ بداية العام من خلال عدة مشاريع وبرامج وحملات أهمها فعالية “فراشة من حديد” لتسليط الضوء على قضايا المرأة وفعالية “يوم اليتيم العالمي” و”مطبخ حبة بركة” التنموي بشهر رمضان المبارك وافتتاح كافيه “سوسيت” مشروع الدمج الأول بسورية لتدريب اليافعين من متلازمة داون وإدخالهم لسوق العمل.

واليوم العالمي للتطوع وفق رامي الحلبي رئيس مجلس إدارة جمعية سورية بتجمعنا هو مناسبة لدعم جهود المتطوعين وتعزيز عملهم بين مجتمعاتهم المحلية والجمعيات الأهلية والقطاع الخاص والتعريف بمساهمتهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة إلى جانب الاستثمار الأمثل لطاقات الشباب.

واعتبر هاني العسلي مدير فريق “عطائي” التطوعي أن العمل التطوعي فرصة لنقل أفكار الشباب وتحقيق مشاركتهم المجتمعية على أرض الواقع لا سيما خلال الحروب والأزمات والأوبئة حيث يحتاج المجتمع لتضافر جميع الجهود ومن مختلف القطاعات.

انظر ايضاً

شباب ينفذون حملة تطوعية لتنظيف غابات شين بريف حمص الغربي

حمص-سانا تحت شعار “متطوعون من أجل الوطن” نفذ 50 شاباً وشابة من رابطة شين الشبيبية …