الشريط الأخباري

الصحة العالمية ترفص تطبيق نظام طلب جوازات التطعيم ضد كورونا في المطارات

جنيف-سانا

أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم عن رفض المنظمة طلب جوازات سفر تؤكد التطعيم ضد كورونا كشرط مسبق للتمييز في السفر نظراً لنقص اللقاحات في بعض المناطق.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن أدهانوم قوله اليوم: “لا نريد استخدام جوازات سفر اللقاح كشرط مسبق للسفر بسبب الافتقار إلى المساواة في أخذ اللقاحات.. ستكون أداة للتمييز ولن تساعد.. لذلك في هذا الوقت لا يمكن استخدامها.. ولاسيما إذا كانت شرطاً للسفر”.

ولفت أدهانوم في الوقت ذاته إلى استعداده للنظر بشـن هذا الأمر في المستقبل عندما تزداد تغطية اللقاح عالميا مشيراً إلى أنه لهذا السبب تساعد المنظمة البلدان التي تعمل على جوازات سفر اللقاحات حتى نتمكن من الحصول على نظام موحد.

وفي سياق متصل دعا خبراء بمنظمة الصحة العالمية حكومات الدول الساعية لإعادة تطعيم سكان ضد فيروس كورونا بجرعات إضافية إلى التخلي عن هذا الإجراء واقترحوا إرسال اللقاحات الفائضة إلى البلدان التي لا تزال فيها نسبة الأشخاص الملقحين لديها منخفضة.

وأوضح الخبراء في رسالة مفتوحة نشرتها المجلة العلمية “ذا لانسيت” بهذا الشأن “أن احتياطيات اللقاح ضد فيروس كورونا لا تزال محدودة للغاية وحتى لو كان تعزيز مناعة الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالفعل مفيداً فإن هذا التأثير لا يفوق الفوائد التي ستجنيها البشرية من تطعيم السكان غير الملقحين”.

من جهتها قالت آنا ماريا ايناو ريستريبو رئيسة برنامج تطوير اللقاحات بمنظمة الصحة العالمية إن “التخلي عن إعادة التطعيم سيساعدنا على تقريب نهاية الوباء”.

ووفقاً للخبراء فإن مثل هذه الخطوات ستسهم بشكل فعال في تسريع القضاء على وباء كورونا كوفيد 19 وحماية البشرية من ظهور سلالات جديدة سيكون بمقدورها مواجهة الأجسام المضادة وأشكال أخرى من المناعة.