الصين: خطة الصحة العالمية حول تعقب منشأ فيروس كورونا تم تسييسها

لندن-سانا

أكدت الصين أن خطة عمل منظمة الصحة العالمية بشأن المرحلة الثانية من التحقيق في تعقب منشأ فيروس كورونا مسيسة وتفتقر إلى روح التعاون.

ونقلت وكالة شينخوا عن المتحدث باسم السفارة الصينية في بريطانيا قوله تعليقا على رفض الصين لخطة عمل المنظمة بهذا الخصوص إن “الخطة مثقلة جدا بالتسييس وخالية من المبادئ العلمية وتفتقر إلى روح التعاون ونتيجة تلاعب سياسي”.

وأوضح المتحدث أن خطة العمل هذه لا تزال تدرج الفرضية القائلة بأن “انتهاكا صينيا لبروتوكولات المختبر قد تسبب في تسرب الفيروس كأولوية بحثية” وهي الفرضية التي تروج لها دول معينة مثل الولايات المتحدة على الرغم من حقيقة أن تقرير المهمة المشتركة بين منظمة الصحة العالمية والصين قد خلص بوضوح إلى أن التسرب في المختبر مستبعد تماما كما ان هناك إجماعا واسعا في المجتمع العلمي الدولي على هذا الأمر.

وأضاف أن خطة العمل هذه التي طرحتها سكرتارية منظمة الصحة العالمية من جانب واحد لا تتفق مع متطلبات قرار جمعية الصحة العالمية الـ 73 والتي تنص بوضوح على أن السكرتير العام لمنظمة الصحة العالمية سيواصل العمل عن كثب مع الدول الأعضاء لتحديد المصدر الحيواني للفيروس وطريقة انتقاله إلى البشر مشددا على أن دراسة المنشأ قضية علمية جادة تتطلب تعاون العلماء حول العالم.

وأعرب عن أمل بكين في “أن تتمكن منظمة الصحة العالمية من الالتزام بروح العلم والاحتراف والموضوعية والعمل مع المجتمع الدولي لدعم السلامة العلمية لدراسة المنشأ بشكل مشترك ومقاومة التسييس وصيانة المناخ السليم للتعاون العالمي لمكافحة الوباء”.

انظر ايضاً

إيطاليا تسجل 44 وفاة و2407 إصابات جديدة بفيروس كورونا

روما-سانا أعلنت وزارة الصحة الإيطالية تسجيل 44 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع …