الشريط الإخباري

سبعة نصوص مسرحية للدكتور وانيس باندك يضمها إصدار واحد

دمشق–سانا

الدكتور وانيس باندك إحدى القامات المسرحية في مدينة حلب الشهباء والذي كرس حياته للخشبة تمثيلاً وتأليفاً وإخراجاً منذ سبعينيات القرن الماضي.

وعبر مجموعته الصادرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب تحت عنوان “لا شيء يحدث.. لا أحد يجيء” يحاول باندك الإضاءة على دواخل النفس البشرية من خير وشر وقيم نبيلة ورذيلة وحب وطيبة ومكر وخديعة عبر شخوصه من رجال ونساء.

وتغيب الأسماء في معظم مسرحيات المجموعة التي تضم سبعة نصوص كما في مسرحية “القفص” التي اقتصرت شخوصها على رجل في الأربعين من عمره وامرأة في الثلاثين كما لا يعنى الكاتب بتسمية المكان ولا الاتجاه الفكري أو

الإيديولوجي أو الديني ليبقى البعد الإنساني هو السائد في أعماله فالإنسان يحمل في دواخله القيم السلبية والإيجابية من كل الأماكن والاتجاهات.

ويركز الكاتب في أكثر مسرحيات المجموعة على فكرة تبادل الأدوار حيث يكون الرجل في مسرحية “القفص” سجيناً والمرأة حرة بينما في النهاية تصبح المرأة سجينة والرجل هو السجان وكذلك في مسرحية “الحانة” يصبح السيد نادلاً والنادل سيداً.

أما المسرحية الأخيرة “لا شيء يحدث لا أحد يجيء” التي حملت شكل المونودراما فيهديها المؤلف إلى روح النحات الفنان السوري الراحل شكيب بشقان حيث يتحدث فيها البطل يوسف وهو نحات عن ذكرياته وشجونه وأصدقائه في بوح داخلي يميل إلى اللغة الشاعرية.

تقع المجموعة في 128 صفحة من القطع المتوسط ويذكر أن المؤلف باندك من مواليد سورية حلب نال درجة الدكتوراه في الدراسات المسرحية من أرمينيا وعمل مخرجاً مسرحياً وأستاذاً في المعهد العالي للفنون المسرحية أسس وعمل في العديد من الفرق المسرحية منها الشهباء واحيقار والمسرح القومي والعمالي له مجموعة قصصية بعنوان “الصيف المجنون” كتب وأخرج الكثير من المسرحيات.

بلال أحمد