بكين: العلاقات الصينية الأمريكية تواجه صعوبات وتحديات خطيرة

بكين-سانا

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان أن العلاقات الصينية الأمريكية تواجه حالياً صعوبات وتحديات خطيرة داعياً الولايات المتحدة إلى التفكير بعناية واتخاذ القرار الصحيح بشأن ما إذا كانت ستمضي في المواجهة أو تعمل على تحسين العلاقات.

وقال ليجيان في مؤتمر صحفي اليوم تعليقاً على زيارة نائب وزير الخارجية الأمريكية ويندى شيرمان للصين “أن الجانب الصيني أعرب خلال المباحثات عن موقفه تجاه سياسة الحكومة الأمريكية الجديدة من الصين” مبيناً أن “الحكومة الأمريكية الجديدة واصلت بشكل عام السياسة الخاطئة للحكومة السابقة تجاه بكين”.

وأوضح ليجيان أن الجانب الصيني أشار إلى أن السبب الجذري لسياسة الولايات المتحدة الخاطئة تجاه الصين هو أن واشنطن لديها مشكلة في تصورها للصين من حيث اعتبارها “عدواً وهمياً وخصماً رئيسياً” لها موضحاً أنه من هذا الفهم تبالغ الولايات المتحدة في تأجيج المنافسة والمواجهة وهي الأفعال الخاطئة التي تتدخل في الشؤون الداخلية للصين وتحاول تشويه سمعتها وتقويض مصالحها.

وجدد ليجيان دعوة بلاده لواشنطن إلى وضع رؤية موضوعية وصحيحة للصين وتغيير مسارها وتصحيح الأخطاء والعمل مع الصين عبر الاحترام المتبادل والمنافسة العادلة والعودة إلى سياسة عقلانية واقعية تجاه الصين مبيناً أن بلاده ما فتئت تعتقد أن إقامة علاقات مستقرة وصحية بين الجانبين لا يخدم مصالحهما فحسب بل يخدم تطلعات مشتركة للمجتمع الدولي.

وكان عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي أكد بعد لقائه شيرمان أمس أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تتبنى نفس السياسات المتطرفة التي اتبعتها الإدارة السابقة تجاه بلاده داعياً واشنطن إلى التخلي عن الغطرسة والتحامل والعودة إلى سياسة رشيدة وعملية تجاه بكين.

انظر ايضاً

بكين تجدد مطالبتها واشنطن بوقف مبيعات الأسلحة إلى تايوان

بكين-سانا جددت الصين مطالبتها الولايات المتحدة بوقف الاتصالات العسكرية ومبيعات الأسلحة لتايوان في حال أرادت …