التربية تصدر تعليمات التسجيل في الدورة الثانية لامتحانات الثانوية بفروعها كافة

دمشق-سانا

أصدرت وزارة التربية تعليمات التسجيل لامتحانات الثانوية بفروعها كافة لدورة 2021 الثانية حيث يبدأ التسجيل اعتباراً من صباح يوم الأحد الموافق 11 تموز الجاري ويستمر حتى يوم الخميس الـ 22 منه بما فيها أيام العطل الرسمية.

وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه اليوم أنه يتم التقدم للدورة الامتحانية الثانية للطلبة النظاميين في مدارسهم بينما يتم تسجيل الطلبة الأحرار في دوائر الامتحانات بمديريات التربية.

ووفق البيان يحق للطلاب الراسبين في ثلاث مواد على الأكثر التقدم إلى الدورة الثانية بينما يتقدم الطلاب الناجحون في الدورة الأولى ويرغبون بالتحسين بثلاث مواد على الأكثر.

وأوضحت الوزارة أن دوائر الامتحانات تعتبر مسؤولة عن تطبيق التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم 153 الذي يتعلق بتسجيل الطلاب للدورة الثانية والتقيد بأنه لا يحق للطالب الناجح في دورة 2020 وتقدم لدورة 2021 الدورة الأولى التقدم لامتحانات الدورة الثانية مهما كانت نتيجته كما لا يحق للطالب الناجح في الدورة الثانية من الأعوام السابقة التقدم لامتحانات الدورة الثانية مهما كانت نتيجته.

كما لا يحق للطالب الناجح التقدم إلا مرة واحدة بعد نجاحه الأول ولا يحق له التقدم بصفة محسن في الدورة الثانية أو في الأعوام التالية بينما يحق للطالب الناجح قبل تطبيق أحكام المرسوم 153 ولم يستفد من فرصة الناجح ويعيد وتقدم للدورة الأولى دورة 2021 التقدم للدورة الثانية وفق شروط التقدم.

ولفتت الوزارة إلى أن الطالب المتقدم لامتحانات الشهادة الثانوية المهنية الصناعية الراسب في إحدى المواد التي تنقسم إلى قسمين عملي نظري يتقدم للمادة في الدورة الثانية بالقسمين العملي والنظري معاً.

وأوضحت أن الطالب يعد راسباً في المادة التي لم يتقدم بها بالدورة الأولى ويحق له التقدم بها في الدورة الثانية وفق شروط التقدم كما لا يحق للطالب الراسب من الدورة الأولى في أي مادة أن يدخل امتحان الدورة الثانية محسناً بمادة أخرى مبينة انه يحق للطالب الذي فرضت بحقه عقوبة الصفر في المادة التقدم لهذه المادة في الدورة الثانية وفق شروط التقدم كما يحتفظ الطالب في الدورة الثانية بنفس رقمه وبنفس المحافظة التي تقدم بها في الدورة الأولى ولا يحق له نقل مركزه الامتحاني.

ويستوفى من الطلاب رسوم التسجيل المعتمدة من طابع مالي وطابع تعليم وطابع الهلال الأحمر وطابع مالي برسم الامتحان قيمته ألف ليرة سورية من كل طالب نظامي يتقدم للدورة الثانية بصفة (مكمل أو محسن) وألفاً ليرة سورية من كل طالب دراسة حرة يتقدم للدورة الثانية بصفة (مكمل أو محسن) وطابع مجهود حربي إضافة للطوابع السابقة.

وحسب البيان يعتمد في تحديد الطلبة الأوائل مستحقي المكافأة المالية لدورة عام 2021 وفق أحكام المرسوم رقم 36 لعام 2015 والمرسوم رقم 153 لعام 2021.

كما يتم تحديد الطلبة الأوائل المقبولين بالجامعات في مفاضلة الثانوية المهنية بفروعها (الصناعية التجارية النسوية) وفق أحكام المرسوم رقم 36 لعام 2015م من الدورة الأولى.

ويحق للطالب الذي سجل لتحسين درجاته في الدورة الثانية ولم يتقدم لأي مادة منها التقدم للدورة الأولى في الأعوام التالية وبجميع المواد فيما يعد الطالب الناجح في الدورة الأولى وسجل في الدورة الثانية لتحسين درجاته في ثلاث مواد على الأكثر وتقدم في إحدى المواد ولم يتقدم بباقي المواد راسباً في الدورة الثانية ولا يحق له التقدم بالسنوات القادمة.

وبينت أنه يتم تحديد المراكز الامتحانية للطلاب المتقدمين بصفة دراسة حرة في مراكز المحافظة حصراً وتوافى مديرية الامتحانات بعد الانتهاء من التسجيل للدورة الثانية بثلاثة أيام كحد أقصى وفق النموذج المعتمد بنسختين من قوائم مراكز الامتحان للدورة الثانية للشهادة الثانوية العامة والشرعية والمهنية بفروعها (الصناعية التجارية النسوية) خلال ثلاثة أيام كحد أقصى.

وتحتسب الإحصائية العامة للطلاب المسجلين لامتحانات الدورة الثانية (مكمل محسن) حسب كل مادة.

ويحق للطالب المتقدم للدورة الثانية الاعتراض على العقوبة المفروضة بحقه اعتباراً من اليوم الذي يلي إصدار نتائج الدورة الثانية ولمدة سبعة أيام كما يحق للطالب المتقدم للدورة الثانية الاعتراض على نتيجة درجاته في مادتين على الأكثر وفق ماهية الخطأ المادي أو التقدم بطلب إعادة تصحيح مادة امتحانية واحدة فقط ويعترض على درجة مادة أخرى وفق ماهية الخطأ المادي بصفة (مكمل أو محسن) خلال مدة لا تتجاوز الأسبوع من تاريخ إصدار النتائج.

ووفق الوزارة يبدأ تقديم طلبات الاعتراض على درجات الطلاب في الدورة الأولى اعتباراً من اليوم الذي يلي صدور نتائج الدورة الأولى ولمدة خمسة أيام فقط بينما يبدأ تقديم طلبات الاعتراض على عقوبات الطلاب مخالفي التعليمات الامتحانية اعتباراً من اليوم الذي يلي صدور نتائج الدورة الأولى ولمدة خمسة أيام فقط.

ويتم الرد على اعتراضات الدورة الأولى (درجة أو عقوبة) قبل بدء امتحان الدورة الثانية ويحق للطالب المستفيد بنتيجة الاعتراض على درجته أو عقوبته ويرغب بالتسجيل للدورة الثانية بصفة محسن أو مكمل تسجيل طلب اكتتابه بغض النظر عن مدة التسجيل أو تعديل المواد التي تقدم للتحسين بها.

رحاب علي- عامر ديب

انظر ايضاً

التربية تسمح لطلاب الثالث الثانوي النظامي بتغيير فرعهم وقبول مواليد 2008 في الصف الأول الثانوي

دمشق-سانا أصدرت وزارة التربية قرارين سمحت بموجبهما لطلاب الثالث الثانوي النظامي بتغيير الفرع في الصف …