الشريط الأخباري

زمان التركية عن وزير خارجية فنلندا: انتهاكات حقوق الإنسان في تركيا جسيمة

أنقرة-سانا

أكد وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو أن نظام رجب طيب أردوغان يرتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في تركيا بما يتعارض مع القيم الأوروبية.

ونقلت صحيفة زمان التركية عن هافيستو قوله إن “تركيا تزعم التزامها بالقيم الأوروبية إلا أنها تواصل انتهاكاتها لحقوق الإنسان” مضيفا إن “أحدث مثال على ذلك كان اختطاف المدير السابق لمؤسسة “سابات” التعليمية في قيرغيزستان اورهان ايناندي المحتجز حاليا داخل السفارة التركية في هذا البلد”.

وبين أن حوادث مماثلة وقعت أيضا في كوسوفو والبوسنة وكينيا مشيرا كذلك إلى أن مواطنين اتراكا يلجوءون الى دول أوروبية هربا من القمع الذي يواجهونه في بلادهم.

وأعرب هافيستو عن قلق بلاده من انتهاكات حقوق الإنسان التي يمارسها النظام التركي بحق المواطنين والسياسيين المعارضين على حد سواء.

يشار إلى أن الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا طالبت أمس النظام التركي بتوفير حماية للسياسيين فيما يتعلق بحرية التعبير في وقت يواصل فيه أردوغان وحزبه الحاكم سياسة كم الأفواه وقمع المعارضين والخصوم السياسيين وملاحقتهم ومنعهم من التعبير عن آرائهم.

وتشهد تركيا حملات اعتقال تعسفية بحق المعارضين وتضييقا شديدا على وسائل الإعلام في محاولة من نظام أردوغان لاسكات الأصوات المعارضة لسياساته المتهورة والتي أدخلت تركيا في أزمات داخلية وخارجية عاصفة.

انظر ايضاً

تركيا تسجل أكثر من 22 ألف إصابة جديدة بكورونا

انقرة-سانا أعلنت وزارة الصحة التركية اليوم تسجيل 22161 إصابة جديدة بفيروس كورونا و60 وفاة ناجمة …