الشريط الأخباري

وسط قلق من استفحال فيروس كورونا.. السماح بحضور 10 آلاف متفرج في أولمبياد طوكيو

طوكيو-سانا

أعلنت اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو اليوم السماح بحضور 10 آلاف مشجع كحد أقصى في المنشآت الرياضية بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا.

ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن اللجنة قولها خلال اجتماع لممثلي خمس هيئات تنظيمية ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ وحاكم طوكيو يوريكو كويكي عبر الإنترنت ان اللجنة ستسمح بحضور جماهيري بنسبة 50 بالمئة من سعة المنشآت بحد أقصى يصل إلى 10 آلاف شخص ولكن القرار النهائي سيتخذ بحلول الـ 16 من تموز فمن المتوقع أن يتركوا خيار إقامة الألعاب دون متفرجين مفتوحا في حالة تفاقم حالة العدوى قبل أو بعد انطلاق الأولمبياد في الـ 24 من آب.

وكان رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا أعلن في وقت سابق ان الأولمبياد قد تقام دون متفرجين إذا ساء وضع كوفيد19 في البلاد وعليه إعلان حالة طوارئ أخرى.

ومن المقرر إقامة الألعاب الأولمبية التي أجلت العام الماضي بسبب جائحة كورونا من ال23 من تموز إلى الـ 8 من آب المقبل والألعاب الأولمبية للمعوقين من الـ 24 من آب إلى الـ 5 من أيلول.

في السياق ذاته اعرب أغلبية اليابانيين عن قلقهم من استفحال تفشي فيروس كورونا في البلاد في حال أقامة أولمبياد طوكيو واولمبياد ذوي الاعاقات هذا الصيف.

وذكرت وكالة كيودو اليابانية للانباء انه وفقا لاستطلاع أجري في البلاد فإن اكثر من 86 بالمئة من الأشخاص عبروا عن قلقهم من تفشي الفيروس اثناء الاولمبياد.

وأعرب 3ر40 بالمئة من اليابانيين المستطلعة اراؤهم عن اعتقادهم بأن الألعاب الصيفية يجب أن تقام دون متفرجين بينما طالب 8ر30 بالمئة بإلغائها.

كما أظهرت نتائج الاستطلاع مخاوف كبيرة وسط الجمهور حول عقد حدث عالمي كبير خلال تفشي جائحة كورونا حيث رأى 68 بالمئة أن طرح الحكومة اليابانية للقاحات بطيء.

وحول مصير الاولمبياد والألعاب الأولمبية لذوي الاعاقات في حال تم الإعلان عن حالة الطوارئء مجددا في طوكيو وبعد بدء الألعاب فعبر 7ر55 بالمئة من الأشخاص عن دعمهم لان تستمر اقامة الاولمبياد شريطة اتخاذ تدابير كمنع المتفرجين.

فيما أكد 4ر35 بالمئة من اليابانيين المشاركين بالاستطلاع أهمية الغائها.

تشير المصادر اليابانية إلى أن عددا من الشركات والجامعات اليابانية ستبدأ اعتبارا من اليوم باطلاق حملات لقاح لموظفيها وطلابها ضد فيروس كورونا.

انظر ايضاً

جنوب إفريقيا تحرز ذهبية سباق 200 م سباحة ضمن أولمبياد طوكيو

طوكيو-سانا حققت السباحة الجنوب إفريقية تاتيانا شونميكر الميدالية الذهبية الأولى لبلادها بفوزها بسباق 200 متر …