الشريط الإخباري

منصة الغابات ومراقبة الحرائق تبين مؤشرات الخطورة في غابات شمال غرب سورية

دمشق-سانا

أعلنت منصة الغابات ومراقبة الحرائق التابعة للهيئة العامة للاستشعار عن بعد أن مؤشرات خطورة انتشار الحريق تشير إلى تأثر معظم أراضي الغابات في شمال غرب سورية بمستويي الخطورة المتوسط والعالي اعتباراً من اليوم وحتى الثلاثاء القادم.

ونشرت المنصة على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي تحديثا يبين خارطة مؤشر شدة انتشار الحريق الخاص للأيام من الـ 19 وحتى الـ 22 من شهر حزيران الجاري والتي تظهر أن معظم أراضي الغابات شمال غرب سورية تحت تصنيف مستويي الخطورة المتوسط والعالي خلال هذه الفترة.

وتقدم المنصة منتجي خرائط ومؤشر خطورة انتشار الحريق واللذين يسهمان بتقديم البيانات لإدارات الحراج والغابات وبالتالي مساعدتهم بتحديد أولوية الاعداد والتدخل في المواقع ذات الخطورة الأعلى بحدوث الحرائق مع العلم أن الخرائط الموضوعة بشكل دوري لا تعني بالضرورة نشوب حريق فيها وإنما الإشارة إلى وجود ظروف ملائمة لاحتمالية نشوبه وبالتالي وجوب اتخاذ الاستعدادات اللازمة.

إلى ذلك اتخذت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي كل الإجراءات اللازمة ووفرت كل المستلزمات الخاصة بمكافحة الحرائق وأعلنت عن استنفار عناصرها تحسبا لأي طارئ هذا الصيف.

وقال مدير الحراج في الوزارة الدكتور علي ثابت في تصريح لـ سانا إن الوزارة قامت بتجهيز جميع الإطفائيات والصهاريج والجرارات “مع المضخات والخراطيم اللازمة” وسيارات وفرق التدخل السريع وشاحنات التزود بالمياه والمؤن الضرورية للسيارات ولعناصر الإطفاء وذلك تحسبا لأي حرائق قد تحدث هذا الصيف.

وأوضح ثابت أن عدد الإطفائيات والصهاريج الجاهزة للتدخل أثناء الحريق يبلغ نحو 170 صهريجا لافتاً إلى وجود 14 مركزا لحماية الغابات في سورية و24 برج مراقبة و138 مخفراً بجاهزية تامة إضافة إلى وجود خزانات مياه “بيتونية وبلاستيكية” بسعات تتراوح بين 35 متراً مكعباً و300 متر مكعب وتثبت في مناطق ذات مؤشر مرتفع لخطر الحريق مبيناً أن عناصر المخافر الحراجية وحراس المواقع الحراجية الذين يبلغ عددهم 807 حراس مستنفرون على مدار 24 ساعة.

وأضاف ثابت إن الوزارة قامت بوضع خطة وطنية شاملة لتنظيم مكافحة حرائق الغابات انطلاقاً من الوقاية والمراقبة اليومية والداعمة والمستمرة بهدف استباق خطر الحريق، مشيراً إلى أن الخطة تهدف أيضاً إلى حماية 527653 هكتاراً من الغابات على امتداد الأراضي السورية وتقليص المساحة المحترقة إلى ما دون الهكتار الواحد للحريق الواحد.

وبين ثابت أن الوزارة قامت بشق طرق حراجية عام 2020 وصلت إلى 55 كيلومترا وقامت بترميم وتعزيل 3546 كيلومترا من الطرق الحراجية للحد من انتشار الحرائق وتمكين فرق الإطفاء من الوصول إلى الحريق بأسرع وقت ممكن.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل حالياً على زيادة نقاط التزود بالمياه مثل إقامة وإنشاء السدات المائية بحسب الإمكانيات الطبوغرافية والمادية للموقع وتجهيز كل مناهل ومآخذ المياه التابعة للوزارة إضافة إلى التنسيق مع الوزارات الأخرى المعنية لوضع المناهل التابعة لها في جهوزية تامة حيث يوجد في الخدمة حالياً 115 منهل مياه يستفاد منها كنقاط تزويد بالمياه أثناء الحرائق.

وذكر أنه تم تشكيل منصة لمتابعة حرائق الغابات تهدف إلى الكشف المبكر عن الحرائق وفق نظام إنذار مبكر الكتروني يساعد على التدخل المباشر والسريع وتضم في عضويتها باحثين من الجامعات السورية والهيئة العامة للاستشعار عن بعد والهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية مهمتها إعداد خارطة أساس مثبت عليها شبكة الطرق الحراجية وخطوط النار وتوزع مراكز الإطفاء وأبراج المراقبة والمخافر الحراجية وتوزع مناهل المياه حيث تساعد هذه الخارطة في إدارة الحريق وتوجيه عناصر وفرق الإطفاء بصورة جيدة إلى أماكن التدخل المناسبة.

 غصوب عبود

انظر ايضاً

منصة فيرمو: غابات شمال غرب سورية ضمن مستويات مرتفعة لخطورة الحريق غداً

دمشق-سانا أعلنت منصة الغابات ومراقبة الحرائق “فيرمو” أن خرائط خطورة الحريق لغابات شمال غرب سورية