الشريط الأخباري

ضمن خطة مكافحة الحرائق باللاذقية.. ترميم 880 كيلومتراً من الطرق الحراجية-فيديو

اللاذقية-سانا

ضمن خطة مكافحة حرائق الغابات تعمل مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي في محافظة اللاذقية بالتنسيق مع الجهات العامة على اتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية للحد من انتشار الحرائق في معظم مناطق المحافظة.

وأوضح رئيس دائرة الحراج في مديرية الزراعة المهندس باسم دوبا في تصريح لمراسل سانا أن المديرية لديها جملة من الإجراءات ضمن تحضيراتها لخطة مكافحة حرائق الغابات تشمل ترميم الطرق الحراجية حيث تم تنفيذ نحو 880 كيلومتراً خلال فترة شهر ونصف الشهر من إجمالي الخطة التي تقدر بـ 1700 كيلومتر.

ولفت دوبا إلى أن خطة العمل شملت البحث عن مناهل مياه لتأمين سرعة تزويد سيارات الإطفاء واختصار الوقت بين موقع الحريق والمصدر المائي مبيناً أن المديرية عملت على تأهيل عدد من الينابيع ومنها نبع قاسم في قرية بيت حليبية بريف اللاذقية الشمالي الذي سيتم أيضاً تحليل المياه فيه لإمكانية استثماره من مؤسسة مياه الشرب ومديرية الموارد المائية في أغراض الشرب والري.

وبين دوبا أن المديرية عملت أيضاً على تأهيل 7 خزانات مياه احتياطية بسعة نحو 160 ألف مترمكعب لكل منها بمناطق حراجية فيها فقر مائي كما يتم العمل بالتنسيق مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري على تركيب 10 خزانات متنقلة في المناطق الجبلية التي لا يوجد فيها مياه أو أكثرها عوزاً للمياه إضافة إلى المناهل الأساسية للمياه التي توفرها مؤسسة مياه الشرب ومديرية الموارد المائية.

وأشار دوبا إلى أنه يوجد لدى المديرية 5 مراكز إطفاء مزودة بطاقم بشري وفني و35 آلية إطفاء جاهزة مع طواقمها وأبراج مراقبة منتشرة في مناطق الغابات وجرارات مزودة بمرشات إضافة إلى عناصر الضابطة الحراجية.

وأخمد عناصر إطفاء الحراج في مديرية الزراعة خلال العام الماضي 980 حريقاً زراعياً و114 حريقاً حراجياً.

بسام الإبراهيم