الشريط الإخباري

وزير الداخلية: استكمال جميع التحضيرات لانتخابات رئاسة الجمهورية.. 18 مليوناً و107 آلاف و109 مواطنين يحق لهم الانتخاب-فيديو

دمشق-سانا

أكد وزير الداخلية اللواء محمد الرحمون استكمال جميع التحضيرات والتجهيزات اللازمة للاستحقاق الدستوري المتمثل بانتخابات رئاسة الجمهورية مشيراً إلى أنه يحق الانتخاب لـ 18 مليوناً و107 آلاف و109 مواطنين.

وقال الرحمون خلال مؤتمر صحفي اليوم في مبنى الوزارة.. في إطار الاستعدادات للانتخابات الرئاسية التي تجري يوم غد فإن وزارة الداخلية استكملت جميع التحضيرات والتجهيزات اللازمة للعملية الانتخابية من تجهيز المراكز الانتخابية وصناديق الاقتراع في كل المحافظات وتسجيل عدد المواطنين السوريين الذين يحق لهم الانتخاب.

وأوضح الرحمون أنه وفقا للمادة الرابعة من قانون الانتخابات العامة رقم 5 لعام 2014 فإنه يتمتع بحق الانتخاب أو الاستفتاء كل مواطن سوري أتم الـ 18 من عمره ما لم يكن محروماً من هذا الحق أو موقوفاً عنه وفقاً لأحكام هذا القانون في حين يحرم من حق الانتخاب أو الاستفتاء وفق المادة الخامسة من القانون المحجور عليه طيلة مدة الحجر والمصاب بمرض عقلي طيلة مدة مرضه والمحكوم عليه بجناية أو جنحة شائنة أو مخلة بالثقة العامة بمقتضى حكم مبرم ما لم يرد اعتباره وفقاً للقانون.

وأشار الرحمون إلى أن عدد المواطنين الذين يحق لهم الانتخاب والمسجلين داخل سورية وخارجها يبلغ 18 مليوناً و107 آلاف و109 مواطنين بعد حسم المحرومين من حق الانتخاب وفقا لقانون الانتخابات العامة مبيناً أن هذا العدد يشمل جميع المواطنين السوريين على قاعدة البيانات في الشؤون المدنية ممن يحق لهم ممارسة حقهم الانتخابي.

ولفت الرحمون إلى إحداث 12 ألفاً و102 مركز انتخابي في جميع المحافظات لتسهيل الإجراءات على المواطنين ويحتوي كل مركز على التجهيزات اللازمة من مستلزمات ومطبوعات انتخابية وحبر انتخابي وجهاز كشف تزوير البطاقات الشخصية مشيراً إلى أن سورية تعد دائرة انتخابية واحدة وبالتالي يحق لأي مواطن أن ينتخب في أي مركز انتخابي داخل محافظته أو في المحافظة التي يقيم فيها.

انظر ايضاً

سوسان: مشاركة السوريين بالانتخابات الرئاسية دليل تمسكهم بالقرار الوطني المستقل ورفضهم التدخل في شؤون بلادهم

دمشق-سانا أكد معاون وزير الخارجية والمغتربين الدكتور أيمن سوسان أن المشاركة الواسعة للسوريين في الانتخابات …