حلب.. معرض تشكيلي بذكرى جريمة إبادة الأرمن-فيديو

حلب-سانا

ضم معرض الفنانة التشكيلية اني ديشجكينيان الذي افتتح اليوم بمناسبة إحياء الذكرى السادسة بعد المئة لجريمة الإبادة الجماعية بحق أبناء الشعب الأرمني 42 لوحة رصدت فيها آلام من تشردوا وقتلوا ظلماً على أيدي مجرمي السلطة العثمانية وذلك في صالة كنيسة الفرح بحي الميدان في حلب.

حلب.. معرض تشكيلي بذكرى جريمة إبادة الأرمنوأوضحت الفنانة اني في تصريح لمراسل سانا بحلب أنها عبرت من خلال لوحاتها عن أحاسيسها الداخلية الأنية من مشاعر الحزن والغضب الممزوجة بالتفاؤل والأمل في المستقبل بنيل الحقوق المشروعة والمسلوبة لجميع الأرمن مستخدمة الألوان الداكنة والتي تستخرج منها الألوان الزاهية من أزرق وأبيض في إشارة لولادة فجر جديد كله أمل بعودة الحق لأصحابه.

وبين المطران بطرس مراياتي رئيس أساقفة حلب وتوابعها للأرمن الكاثوليك أن المعرض قدم لوحات تم رسمها بأسلوب حديث نابع من القلب يعبر عن ما تعيشه الفنانة من حالات إنسانية ضمن ظروف الحرب لتقول إننا نتغلب على كل هذه الصعوبات وننهض بالإبداعات الجميلة ولن نستسلم أبداً ونعشق الحرية والسلام وسنبني سورية المتجددة.

حلب.. معرض تشكيلي بذكرى جريمة إبادة الأرمنولفت المطران مراياني الى أن تزامن المعرض مع ذكرى جريمة الإبادة الجماعية التي ارتكبها العثمانيون بحق الأرمن تأكيد على أننا لا نزال نجابه الموت والقتل والاضطهاد بروح المحبة والمسامحة والجمال لأنها لغة الشعوب ولغة الأخوة التي تجمع بين الناس وترفع من عقولهم الى ما هو أسمى في عالم من الفن الجميل والراقي الذي جسدته الفنانة اني.

وبين الفنان التشكيلي زاوين برد كجيان أن لوحات المعرض تحمل روحاً واحدة متناغمة فيما بينها وقسمت لشطرين الأول يحمل أحاسيس لحظية من فرح وحزن والثاني يحمل الخيال الواسع بالأمل والآفق البعيد.

وأشار الفنان التشكيلي بشير بدوي الى أن الفنانة جسدت من خلال لوحاتها أحاسيسها ومشاعرها المتداخلة حيث استطاعت أن تثبت أن الغد أجمل كونه يحمل أملا ًبعودة الحق المغتصب.

وعبر عدد من زوار المعرض عن اعجابهم باللوحات التي نقلت بشفافية أحاسيس الفنانة لرصد معاناة أبناء الشعب الأرميني جراء الإبادة الجماعية والاضطهاد على يد العثمانيين.

حضر افتتاح المعرض القنصل الأرميني بحلب ارمين سركيسيان ولفيف من المهتمين.

قصي رزوق

انظر ايضاً

وول ستريت جورنال: أعضاء في الكونغرس يطالبون بايدن بالاعتراف بإبادة الأرمن

واشنطن-سانا دعا العشرات من أعضاء مجلسي الكونغرس الأميركي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي الرئيس جو بايدن …