الشريط الإخباري

ثلوج في عدد من المحافظات والعمل جار على فتح الطرقات المغلقة-فيديو

محافظات-سانا

بدأت آليات المديريات الخدمية العاملة في محافظة السويداء فتح عدد من الطرقات المغلقة بالثلوج في عدد من المناطق المرتفعة وفق محاور العمل المحددة لكل منها.

وبين مدير فرع مشروعات استصلاح الأراضي وتطوير التشجير المثمر المهندس حسام جمول في تصريح لمراسل سانا أن آليات الفرع بدأت العمل وفق محورين الأول من رساس /سهوة البلاطة /الكفر/ مياماس تباعا إلى باقي القرى الواقعة على ذات المحور فيما يشمل الثاني طريق الكفر /صلخد.

وذكر مدير الزراعة بالسويداء المهندس أيهم حامد أن محور عمل آليات المديرية لفتح الطرقات يشمل طريق السويداء الكفر وحبران وعددا من قرى منطقة صلخد وناحية ملح والمنطقة الجنوبية الشرقية بالمحافظة.

مدير الخدمات الفنية بالسويداء المهندس أدهم أبو عسلي أشار إلى أن تساقط الثلوج ما زال مستمرا في محاور الطرق التي تعمل عليها المديرية والتي تشمل ضهر الجبل وسالي وصولا إلى قرى المنطقة الشرقية وعدد من قرى منطقة شهبا.

بدوره بين مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك فادي مسعود أن جميع الأفران الآلية العاملة بنظام الإشراف والإدارة وكذلك الخاصة في مختلف مناطق المحافظة تعمل باستثناء من تصادف عطلتها الأسبوعية اليوم من الأفران الخاصة لافتا الى وصول 7 طلبات من البنزين لمحطات الوقود وطلبات المازوت تباعا بحيث يصل عددها إلى 14 طلبا.

وفي حمص تواصل الورشات التابعة لمديرية الخدمات الفنية فتح وتسليك الطرق التي تراكمت فيها الثلوج بريف المحافظة الغربي.

وذكر المهندس أمين العيسى مدير الخدمات الفنية أن الثلوج تراكمت بسماكات بسيطة على محور مدخل شين باتجاه ضهر القصير حتى الحدود الإدارية مع طرطوس مؤكدا أن الورشات والآليات تعمل منذ ساعات الصباح الأولى لتسليك الطريق.

وفي القنيطرة تواصل آليات المديريات الخدمية لليوم الثاني على التوالي أعمال فتح الطرقات الرئيسية والفرعية وإزالة الثلوج لتسهيل حركة الآليات.

وأوضح نائب رئيس المكتب التنفيذي حسين اسحاق أن المحافظة بالتعاون مع قيادة الشرطة ومديرية الخدمات الفنية والزراعة وفوج الإطفاء تعمل على فتح الطرقات الرئيسية وإزالة الثلوج لتسهيل حركة المركبات على عدة محاور.

وبين إسحاق أنه تم فتح محور طريق القنيطرة دمشق من مدينة البعث وحتى مدخل المحافظة الشرقي وفتح طريق اتوستراد السلام من مفرق جبا وحتى جسر القليعة بريف دمشق مشيرا إلى أن الآليات تعمل حاليا على فتح طرقات خان أرنبة جباثا الخشب وخان أرنبة حضر بريف المحافظة الشمالي والطرقات المؤدية إلى القطاعين الأوسط والجنوبي.

وفي محافظة اللاذقية تواصل آليات الشركات العامة بالتعاون مع الوحدات الشرطية والإدارية عمليات إزالة الثلوج وفتح الطرقات المغلقة على مختلف المحاور.

ومن هذه المحاور محور بسطوير خرايب سالم بريف جبلة ومحور الحفة صلنفة محطة البث ومحور القرداحة الجوبة صلنفة مع القرى التابعة لها ومحور القرداحة مع حرف المسيترة ومحور بيت ياشوط والقرى المحيطة بها ومحور القطيلبية الدالية معرين وبطموش وبشيلي ومحور حمام القراحلة خرايب سالم ومحور كسب والقرى المحيطة بها.

وذكر رئيس مجلس بلدية كرم المعصرة مضر مرشد في تصريح لمراسلة سانا أن آليات تابعة للخدمات الفنية ومديرية الزراعة تقوم بفتح الطرقات وإزالة الثلوج على محور بلدية كرم المعصرة وأصبحت الطرقات سالكة باستثناء طريق دير ماما الليسونية سالك بصعوبة بسبب الجليد وطريق كرم المعصرة جوبة برغال غير سالك حتى تاريخه بسبب استمرار تساقط الثلوج.

وفي سياق الجهود المبذولة لتوفير المواد التموينية لأهالي القرى في المناطق الجبلية يقوم فرع المخابز والسورية للتجارة بمتابعة احتياجات سكان المناطق البعيدة والتنسيق مع رؤساء البلديات لضمان إيصالها بأسرع وقت ممكن حيث تم تسيير 12 سيارة محملة بالمواد الأساسية والاستهلاكية من فرع السورية للتجارة إلى تلك المناطق إضافة إلى التنسيق مع فرع المخابز لتأمين وصول مادة الخبز إلى سكانها.

وقال سعيد عيسى مدير فرع المخابز باللاذقية إنه تم تأمين 3000 ربطة خبز للقرى المعزولة بسبب تراكم الثلوج في ريف القرداحة و1000 ربطة خبز للقرى التابعة لناحية عين التينة ليتم توزيعها بإشراف مدراء المناطق والنواحي.

كما تعمل ورشات الصيانة في قسم كهرباء الحفة وبالتنسيق مع عمال وحدة مياه الحفة ومركز مياه صلنفة على إصلاح الأعطال الكهربائية جراء الأحوال الجوية والتي أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي عن محطات ضخ مشروع جورين وتوقف وصول مياه الشرب إلى القرى والمناطق التي تروى من المشروع بما فيها مدينة الحفة وبلدة صلنفة.