الشريط الإخباري

روسيا تعتزم إطلاق 5 أقمار صناعية لدراسة القطب الشمالي

موسكو-سانا

أعلنت مؤسسة روس كوسموس الفضائية الروسية عزمها اطلاق خمسة أقمار صناعية مزودة برادارات لدراسة منطقة القطب الشمالي خلال عامي 2021 و2022.

ونقل موقع روسيا اليوم عن نائب مدير عام المؤسسة ميخائيل خايلوف قوله في اجتماع اللجنة الحكومية الخاصة بدراسة منطقة القطب الشمالي اليوم: “ستطلق المؤسسة في إطار البرنامج الفضائي الفيدرالي 5 أقمار صناعية بما فيها القمر الصناعي من طراز “أوبزور إر” والقمران الصناعيان من طراز “ميتيور إم” والقمران الصناعيان “كوندور إف ك”.

وأشار خايلوف إلى أن البنية التحتية الخاصة باستقبال المعلومات من الأقمار الصناعية وإبلاغها جاهزة.

وهناك مركزان يعملان في الوقت الراهن في منطقة القطب الشمالي يقع أحدهما بمدينة مورمانسك في شمال غرب روسيا وثانيهما في منطقة دودينكا بشمال روسيا أما المركز في منطقة أنادير بشمال شرق روسيا فينتهي إنشاؤه عما قريب.

يذكر أن القمر الصناعي “ميتيور إم” يخصص للتنبؤ بالطقس في منطقة القطب الشمالي ومراقبة طبقة الأوزون فوقها أما القمر الصناعي “كوندور إف ك” فالغاية من إطلاقه رسم خرائط سطح الأرض والتقاط صور فوتوغرافية بانورامية لمنطقة تمتد إلى 120 كيلومترا بدقة متر واحد بينما يخصص القمر الصناعي “أوبزور إر” لتصوير المنطقة في موجات الترددات إكس لمراقبة الحوادث الطبيعية والعمليات الجيولوجية في منطقة القطب الشمالي والبحث عن ثروات طبيعية.

انظر ايضاً

روسيا تبدأ في إنتاج بطاريات الليثيوم الأيونية للقاطرات الكهربائية

موسكو-سانا بدأت روسيا بإنتاج بطاريات الليثيوم الأيونية التي تم تطويرها لتستخدم في القاطرات