الشريط الإخباري

ظريف: واشنطن ألحقت ضرراً هائلاً بمعاهدة حظر الانتشار النووي

طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الولايات المتحدة ألحقت ضررا هائلا بمعاهدة حظر الانتشار النووي بعد خروجها من الاتفاق النووي مع إيران ومعاهدة حظر الصواريخ النووية متوسطة المدى.

وأوضح ظريف في رسالة عبر الفيديو وجهها إلى اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة بمناسبة اليوم الدولي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية أن واشنطن بصفتها المنفذة الوحيدة للهجوم النووي في العالم تدعم بلا قيد أو شرط كيان الاحتلال الإسرائيلي المالك للسلاح النووي في منطقتنا والذي يهدد الآخرين علنا بالإبادة النووية .

ودعا ظريف المجتمع الدولي إلى إرغام الكيان الإسرائيلي على الانضمام لمعاهدة حظر انتشار السلاح النووي ان بي تي فورا وتدمير ترسانته النووية والرضوخ لعمليات التفتيش مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الانفاق العالمي على الأسلحة النووية بلغ العام الماضي 9ر72 مليار دولار نصفه متعلق بالولايات المتحدة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في الثامن من أيار عام 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد فيما أعلنت الدول الأوروبية وروسيا والصين الموقعة على الاتفاق تمسكها به وتنفيذه بالكامل .

انظر ايضاً

ظريف يدعو واشنطن إلى إنهاء إرهابها الاقتصادي والعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران

طهران-سانا دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى إنهاء الإرهاب الاقتصادي الأمريكي ضد بلاده …