الشريط الإخباري

روسيا تدعو أرمينيا وأذربيجان إلى وقف فوري لإطلاق النار

موسكو-سانا

جددت روسيا دعوتها أرمينيا وأذربيجان إلى وقف فوري لإطلاق النار في إقليم ناغورنى قره باغ والعودة إلى الحوار.

جاء ذلك وفقاً لوكالة سبوتنيك خلال محادثات هاتفية منفصلة أجراها اليوم وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف مع وزيري الخارجية الأذربيجاني جيهون بيراموف والأرميني زوراب مناتساكانيان.

وقالت الخارجية الروسية في بيان إن المحادثات تناولت تطورات الوضع في منطقة النزاع في قره باغ حيث أعرب الجانب الروسي عن قلقه الشديد إزاء استمرار الأعمال العدائية واسعة النطاق.

وأشار البيان إلى أن لافروف دعا الجانبين إلى وقف فوري لإطلاق النار ووقف تصعيد التوتر والخطاب الاستفزازي والمتشدد مؤكداً ضرورة العودة إلى طاولة المفاوضات.

كما أكد البيان استعداد روسيا لتوفير منصة موسكو لتنظيم الاتصالات بما في ذلك عقد اجتماع دوري لوزراء خارجية أذربيجان وأرمينيا وروسيا.

وفي بيان آخر أعربت وزارة الخارجية الروسية عن قلق موسكو من التقارير عن نقل النظام التركي مرتزقة إرهابيين من سورية بهدف المشاركة مباشرة بالأعمال القتالية في قرة باغ.

وجاء في بيان الوزارة أن التقارير عن نقل “عناصر الزمر المسلحة وخاصة من سورية وليبيا بهدف مشاركتهم المباشرة في الأعمال القتالية تثير قلق روسيا” لافتاً إلى أن “هذه العمليات لا تقود إلى المزيد من التصعيد في منطقة النزاع فحسب بل تخلق أيضا تهديدات طويلة الأمد على أمن جميع دول المنطقة”.

وفي ختام بيانها دعت الخارجية الروسية “قادة الدول المعنية إلى اتخاذ إجراءات فعالة لمنع استخدام إرهابيين ومرتزقة أجانب في النزاع وإخراجهم الفوري من المنطقة”.

وشهدت الأوضاع في إقليم ناغورني قره باغ تصعيداً عسكرياً مفاجئاً يوم الأحد الماضي في الوقت الذي تبادل فيه الجانبان الأرمينى والأذربيجاني الاتهامات حول أسباب التصعيد لتأتى هذه التطورات بعد شهرين من تصعيد مماثل شهدته المنطقة الحدودية بين أرمينيا وأذربيجان منتصف تموز الماضي حيث تبادل الطرفان الاتهامات بالتسبب به.