الشريط الأخباري

مؤسسة ضمان مخاطر القروض: أولوية تأمين التمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة

دمشق-سانا

تحظى المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المرحلة الحالية بالأولوية في الحصول على الضمانات من قبل مؤسسة ضمان مخاطر القروض لتأمين التمويل اللازم لإقلاعها من قبل المصارف العامة والخاصة نظرا لأهميتها الكبيرة في تحفيز العملية الإنتاجية وإسهامها في توفير فرص عمل جديدة.

وتشكل المشاريع الصغيرة والمتوسطة أكثر من 95 بالمئة من مجموع المشاريع في سورية حسب مدير عام مؤسسة ضمان مخاطر القروض مأمون كاتبة الذي أكد في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية  أن المؤسسة تعمل على تأمين التمويل لمثل هذه المشاريع التنموية الإنتاجية ذات الجدوى الاقتصادية والقدرة التسويقية عبر تأمين الكفالة لجزء من القرض.

وأشار كاتبة إلى أن المؤسسة تشارك المصرف الممول في تحمل المخاطر الناجمة عن القرض ويجب التفريق في منح الكفالة بين السمعة أو الخبرة من جهة وأهمية المشروع وجدواه ومدى تمكنه من تحقيق عوائد نقدية من جهة أخرى مبينا أن الكفالة تمنح للمشروع وفق عدة معايير تتضمن دراسة خبرة العميل وتبنيه لفكرة المشروع والتأكد من أن التمويل سيكون لصالح المشروع وأن التدفقات المالية تغطي كامل مبلغ القرض.

وبالنسبة لقروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تدعمها المؤسسة أوضح كاتبة أن هناك ثلاثة أنواع من القروض تمنحها المؤسسة ضمانات أولها القروض التي يدرسها المصرف الممول ويوافق عليها ولكنه يرفض منحها دون ضمانات وهنا تمنحها المؤسسة الضمانات لتسهيل إقلاع المشروع.

أما النوع الثاني فيتمثل بقرض ضماناته غير مقبولة كمخففات للمخاطر لدى المصارف مثل بيت على الشيوع أو آلات أو عدة غير قابلة للرهن أو عقار مرهون درجة أولى ولا يقبل كضمان درجة ثانية وهنا تقبل المؤسسة منحه الضمانات بعد التحقق فيما إذا كانت الضمانات حقيقية سواء قبلها المصرف أو لم يقبلها والثالث للقروض التي لديها ضمانات مقبولة ولكنها غير كافية وهنا تقوم المؤسسة بدراسة مدى جدية وجودة المشروع واستعداد العميل لتقبل المخاطر ويتم منحه كفالة تغطي باقي الضمانة للمصرف.

وأكد كاتبة أن المؤسسة تسهل دخول أصحاب المشاريع للقطاع المصرفي في كل الحالات السابقة حيث تعني ضمانة المؤسسة للمقترض تخفيف الفوائد المفروضة عليه من قبل المصرف نتيجة زيادة مخاطر القرض.

وحول العلاقة بين المصارف والمؤسسة لجهة القروض كشف كاتبة أنه تم وضع بند في الاتفاقية مع المصارف أنه بإمكان المصرف أن يبين صراحة موافقته على القرض في حال حصول العميل على الضمانات علما بأن أمر البت بالتمويل النهائي من اختصاص المصرف الممول ولا يحق للمؤسسة إلزام المصرف بقبول القرض ومنحه مبينا وجود مسودتي اتفاقيتين واحدة  مع المصارف العامة والثانية مع المصارف الخاصة.

 وسيم العدوي

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

مؤسسة ضمان مخاطر القروض: تذليل الصعوبات أمام قروض تمويل المشاريع الصغيرة

دمشق-سانا تكتسب مؤسسة ضمان مخاطر القروض أهمية خاصة في المرحلة الراهنة لجهة الدفع قدماً بالتنمية …