الشريط الأخباري

ما هي خطة واستراتيجية تطوير مشاريع التنمية الريفية؟-فيديو

ريف دمشق-سانا

أوصى المشاركون في الاجتماع المخصص لتطوير مشاريع التنمية الريفية بوضع استراتيجية وخطة جديدة لتطوير مشاريع وبرامج التنمية الريفية من حيث الإدارة والتمويل وخاصة منتجات أعمال النساء الريفيات لتكون متاحة في الأسواق الداخلية والخارجية بيسر بما يسهم في إيجاد مصدر دخل لهن ودعم الاقتصاد الوطني.

وناقش المشاركون في الاجتماع البرامج المنفذة حالياً للنساء الريفيات وما يتم العمل به من أنشطة وفعاليات ضمن مشروعي الثروة الحيوانية والتنمية الريفية وواقع تسويق المنتجات والضوابط الناظمة لعمليات التصنيع والترويج بهدف فتح منافذ تسويقية داخلية وخارجية.

ولتحسين واقع مشاريع التنمية الريفية اقترح المشاركون وضع برنامج وطني لمأسسة عملية التنمية الريفية يحدد آلية وطرق اختيار المستهدفين وتأهيلهم وكيفية تسويق منتجاتهم بالإضافة لتشكيل وحدات تسويقية رديفة للوحدات التصنيعية.

وأوصى المشاركون بإحداث صندوق تمويل تنموي لتعزيز المشاريع الريفية بالتشاركية مع القطاع الخاص ودعوة رؤوس الأموال للمساهمة في دعم هذا الصندوق.

وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا بين في تصريح للصحفيين أن المشاريع التنموية تحتاج إلى إعادة تنظيم وقانون يوضح ويؤطر آلية العمل بها إضافة إلى ضرورة وجود نظام مؤسساتي متكامل يضبط سلسلة الإنتاج بدءاً من توفير المواد الأولية ومراقبة جودتها وتحليلها وصولاً إلى مرحلة تصنيعها وتسويقها مؤكداً أن التنمية الريفية عمل متكامل بين الدولة والمجتمع المحلي وأن التشاركية بينهما أساس نجاحها.

وشدد قطنا على ضرورة زراعة الأراضي الصغيرة أياً كانت مساحتها من قبل أصحابها بهدف تحقيق جزء من الاكتفاء الذاتي لهم لافتاً إلى أن الأهم من تقديم المنح الإنتاجية هو استمراريتها وتطويرها وتحويلها من مجرد منحة إلى مشروع صغير أو كبير.

وقبل الاجتماع تفقد الوزير قطنا والوفد المرافق المحمية الزراعية في وادي الشعب بدير عطية واطلعوا على وضعها والأشجار المزروعة فيها إضافة إلى الاطلاع على مشروع الطاقة البديلة الطاقة الشمسية لتغذية محطة ضخ المياه في المنطقة كما تم تفقد عدد من حقول الوردة الشامية في قرية المراح والاستماع إلى مطالب الفلاحين والمشكلات التي تعترض إنتاجهم ليصار إلى معالجتها.

شارك في الاجتماع محافظ ريف دمشق المهندس علاء ابراهيم ومديرو زراعة ريف دمشق ودوائر تنمية المرأة الريفية ومشروع الثروة الحيوانية ومسؤولات صالات بيع منتجات النساء الريفيات ووحدات التصنيع الغذائي في المحافظات.

بشرى برهوم وغصوب عبود

انظر ايضاً

القادري أمام مؤتمر فاو: الإرهاب في سورية أعاق تطوير الزراعة

روما-سانا واصل المؤتمر العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو” أعمال دورته الحادية والأربعين …