الشريط الأخباري

ارتفاع معدل البطالة في تركيا مع استمرار تراجع قيمة الليرة

أنقرة-سانا

سجلت تركيا ارتفاعا في معدل البطالة وانخفاضا في التوظيف بين شهري نيسان وحزيران الماضيين مقارنة بفترة سابقة مع استمرار انخفاض قيمة الليرة أمام الدولار.

وذكرت رويترز أنه وفق بيانات معهد الإحصاء التابع للنظام التركي فقد سجل معدل البطالة ارتفاعا بين نيسان وحزيران الماضيين الى 9ر12 بالمئة مقارنة مع 8ر12 بالمئة في شهر آذار.

وكشفت البيانات عن تراجع التوظيف بنسبة 4ر2 مليون على أساس سنوي في الفترة ذاتها إلى 9ر25 مليونا بالتزامن مع ظهور أثر التوقف شبه التام لأنشطة الشركات على الاقتصاد حيث تراجع معدل المشاركة في سوق العمل إلى 6ر47 بالمئة من 9ر52 بالمئة قبل سنة.

إلى ذلك واصلت الليرة التركية اليوم هبوطها أمام الدولار بعد أن لامست مستوى قياسيا منخفضا خلال الأيام الماضية بفعل مخاوف متنامية من إخفاق سلطات النظام التركي في تحقيق استقرار العملة بما قد ينذر بمشاكل أشد للاقتصاد التركي.

ووفقا للوكالة فقد هبطت الليرة 8ر0 بالمئة مسجلة 34ر7 مقابل الدولار بعدما وصلت إلى مستوى تاريخي متدن بلغ 3650ر7 خلال معاملات يوم الجمعة الماضي وهي من بين الأسوأ أداء في الأسواق الناشئة هذا العام.

ويتواصل تدهور العملة التركية بسبب الأوضاع السياسية والأمنية المتردية التي تشهدها تركيا جراء سياسات نظام رجب طيب أردوغان وإجراءاته القمعية والتي أدت إلى تراجع السياحة والاستثمارات وانخفاض إيرادات البلاد من النقد الأجنبي.