الشريط الإخباري

لقاء ثقافي بمناسبة مرور مئة عام على معركة ميسلون

دمشق-سانا

بمناسبة مرور مئة عام على معركة ميسلون أقام فرع دمشق لاتحاد الكتاب لقاء ثقافيا تناول المقاومة والتضحية التي ابداها الشهيد البطل يوسف العظمة ورفاقه في مواجهة الانتداب الفرنسي.

وركز اللقاء على دور الأدباء في تخليد المقاومة التي جسدتها معركة ميسلون وذلك عبر كافة الأجناس الأدبية.

وقدم الدكتور الباحث يوسف نعيسة عرضا تاريخيا لأهم الأحداث التي كانت سائدة في المنطقة وحتى تكليف الملك فيصل ليوسف العظمة تأسيس جيش وطني سوري وتوجيه غورو إنذاره للحكومة السورية التي رفضته ثم خوض معركة ميسلون التي أسفرت عن استشهاد البطل يوسف العظمة.

أما الباحث غسان كلاس فاعتبر معركة ميسلون أهم معارك التاريخ الحديث والتي مهدت لثقافة المقاومة والإرادة الشعبية التي ترفض الهوان والاستكانة داعيا للعودة إلى الوثائق التي دونت هذه المعركة وتوثيق وقائعها وأحداثها وتخليد أسماء الشهداء الأبرار بالإضافة إلى ترجمة ما كتب عن هذه الفترة من ميسلون إلى الجلاء.

من جانبه أشار الباحث زهير ناجي إلى أن معركة ميسلون مهمة جداً في التاريخ السوري الحديث معتبرا أن أحداث هذه المعركة لم توثق تاريخيا بالشكل الأمثل وهي تحتاج لتدقيق ومراجعة تاريخية وعمل منهجي يبين كثيرا من الأحداث التي لعبت دورا بثقافة المقاومة.

وقدم الباحثون والأدباء ضياء حبش ومحمد خالد العمر وأيمن الحسن ونزار بني المرجة وسليم بركات رؤى ثقافية حول الواقعة التاريخية التي أسست لمنهج المقاومة في المنطقة.

محمد خالد الخضر

انظر ايضاً

لقاء ثقافي لجمعية ومضات بمشاركة عدد من الفنانين والشعراء في المحطة الثقافية بجرمانا

ريف دمشق-سانا أقامت جمعية ومضات بالتعاون مع المحطة الثقافية في جرمانا لقاء ثقافياً تضمن نصوصاً …