الشريط الإخباري

دراسة: عدد سكان الأرض سيصل إلى 8ر8 مليارات نسمة في عام 2100

واشنطن-سانا

توقعت دراسة نشرت اليوم أن يصل عدد سكان كوكب الأرض في عام 2100 إلى 8ر8 مليارات نسمة أي أقل بملياري نسمة من توقعات سابقة للأمم المتحدة وذلك بسبب معدل النمو السكاني السلبي المتوقع تسجيله خلال النصف الثاني من القرن الحالي.

ونقلت فرانس برس عن الدراسة التي أجراها باحثون في (معهد القياسات الصحية والتقييم) ونشرتها مجلة ذي لانست العلمية قولها إن “عدد سكان الأرض سيبلغ ذروته في العام 2064 حيث سيصل إلى 7ر9 مليارات نسمة ليسلك بعد ذلك مسارا انحداريا حتى العام 2100 حين سيصل عدد البشر إلى 8ر8 مليارات نسمة.

ولفتت الدراسة إلى أن هذا التراجع في النمو الديموغرافي سيكون مصحوبا بانقلاب في هرم أعمار السكان الأمر الذي ستكون له “تداعيات عميقة وسلبية” على الاقتصاد والنظم المجتمعية.

وتتعارض هذه الأرقام مع تلك التي توقعتها الأمم المتحدة في آخر تقرير لها إذ تحدثت عن أن عدد سكان الأرض سيرتفع من 7ر7 مليارات نسمة حاليا إلى 7ر9 مليارات في العام 2050 و9ر10 مليارات في العام 2100.

وقال مدير المعهد كريستوفر موراى الذى أشرف على الدراسة للوكالة إن “هذه أنباء سارة للبيئة فهي تشكل ضغطا أقل على نظم إنتاج الغذاء وانبعاثات أقل من ثاني أكسيد الكربون لكن انقلاب هرم الأعمار ستكون له تداعيات عميقة وسلبية على الاقتصاد وتنظيم العائلات والجماعات والمجتمعات”.

غير أن موراى لفت إلى أن هذه الأرقام “ليست مطلقة” بل هي “توقعات ويمكن أن تتغير في العديد من الدول بتغير السياسات فيها”.

يذكر أن معهد القياسات الصحية والتقييم (اي اتش ام اي) ومقره مدينة سياتل الأمريكية هو مؤسسة تمولها منظمة بيل وميليندا غيتس وأصبح مرجعاً في مجال الدراسات العالمية التي تتعلق بالصحة العامة.