ابتكار طلاء أبيض يساعد على برودة المباني

واشنطن-سانا

ابتكر فريق من الباحثين بجامعة كاليفورنيا الأمريكية طلاء أبيض يمكنه أن يعكس 98 بالمئة من أشعة الشمس ما يساعد على الحفاظ على برودة المباني عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة.

وذكر موقع ساينس تايمز أن هذا الابتكار يفتح الباب على مصراعيه أمام تطوير أنواع من الطلاء يمكنها أن تخفض تكاليف التبريد إذا ما استخدمت في طلاء أسطح وواجهات المباني.

واستخدم فريق الباحثين مادتي “الباريت” و”بولي تيترافلورو إيثيلين” المعروفة باسم “تيفلون” في صناعة الطلاء الجديد بدلا من مادة “أوكسيد التيتانيوم” التي تدخل عادة في تصنيع هذه المواد وتساعد هاتان المادتان في عكس الأشعة فوق البنفسجية ما يساعد في تقليل درجات الحرارة.

وقال الباحث أسواث رامان الأستاذ المساعد في قسم علوم المواد والهندسة بجامعة كاليفورنيا: “عندما ترتدي قميصا أبيض في يوم مشمس فإنك تشعر بأنك أكثر برودة مقارنة بارتداء قميص داكن اللون وذلك لأن اللون الأبيض يعكس قدرا أكبر من أشعة الشمس وهذا المفهوم ينطبق أيضاً على المباني”.

وأوضح رامان أن الطلاء الجديد يعكس الحرارة على مستوى طول موجات الأشعة تحت الحمراء التي لا يستطيع الإنسان أن يراها بالعين المجردة وهو ما يسمح بانخفاض الحرارة بشكل أكبر داخل المباني.

ولفت رامان إلى أن أفضل أنواع الطلاء الأبيض الموجودة حاليا يمكن أن يعكس 85 بالمئة من أشعة الشمس فيما يتم امتصاص باقي النسبة في التركيب الكيميائي للطلاء ولكن المادة الجديدة يمكنها أن تعكس 98 بالمئة من حرارة الشمس.