الشريط الأخباري

عراقجي يوضح لماذا فعلت إيران آلية فض النزاع في الاتفاق النووي

طهران-سانا

أعلن المساعد السياسي لوزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أن إيران قامت بتفعيل آلية فض النزاع المنصوص عليها في الاتفاق النووي حتى تكون اللجنة المشتركة على علم بانتهاكات الدول الأوروبية الثلاث “بريطانيا وفرنسا وألمانيا” لالتزاماتها بموجب هذا الاتفاق.

ونقلت وكالة فارس للأنباء عن عراقجي قوله في تصريح اليوم حول الرسالة الأخيرة التي بعثها وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى مفوض الأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بشأن تفعيل آلية فض النزاع إن بوريل يتشاور بصفته منسق اللجنة المشتركة مع الأعضاء الآخرين لتحديد كيفية المضي قدما بعد رسالة إيران.. ونحن بانتظار نتائج مشاوراته مع الأعضاء الآخرين.

وأوضح عراقجي أنه إذا فشل أحد أعضاء الاتفاق النووي في تنفيذ التزاماته أو انتهك التزاماته في الاتفاق يجوز للطرف الآخر تقديم شكوى إلى اللجنة المشتركة بناء على آلية حل النزاع مشيراً إلى أن ما فعلته الدول الأوروبية الثلاث هو انتهاك لالتزاماتها في الاتفاق النووي وقد أبلغنا اللجنة المشتركة وسيتم اتخاذ القرارات خلال اجتماع اللجنة المشتركة”.

وكانت كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا أعلنت بداية العام الجاري تفعيل آلية فض النزاع في الاتفاق النووي مع إيران بزعم “عدم احترام إيران التزاماتها بموجب الاتفاق”.

من جهته حذر السفير الإيراني لدى فرنسا بهرام قاسمي أنه في حال عجز الشركاء في الاتفاق النووي عن الوفاء بالتزاماتهم فإن إيران ستنسحب من هذا الاتفاق.

وقال قاسمي في بيان بمناسبة الذكرى الخامسة لإبرام الاتفاق الموقع مع مجموعة خمسة زائد واحد “لن نكون البادئين باي عمل يتعارض مع المعايير الدولية ولكن إذا فشل شركاء الاتفاق النووي فلن تبقى إيران وحدها عضواً في هذا الاتفاق”.

انظر ايضاً

روانجي: الاتفاق النووي الموقع مع إيران ملحق بالقرار 2231

طهران-سانا أكد مندوب إيران الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي أن الاتفاق النووي …