الشريط الإخباري

الصين تهدد بالرد بالمثل على العقوبات الأمريكية

بكين-سانا

أعلنت الصين اليوم عزمها اتخاذ إجراءات رد بالمثل على الولايات المتحدة بعد عقوبات أحادية فرضتها الأخيرة على مسؤولين صينيين بذريعة “وضع حقوق الإنسان” في إقليم شينجيانغ.

ونقلت رويترز عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان قوله للصحفيين في بكين إن القرار الأمريكي يعد تدخلاً خطيراً في الشؤون الصينية وفى ظل التصرفات الخاطئة لواشنطن فإن الصين ستتخذ إجراءات مماثلة بحق مسؤولين أمريكيين ومنظمات ممن أبدوا سلوكاً تدخلياً سافراً بشأن حقوق الإنسان فيما يتصل بشؤون شينجيانغ.

وشدد تشاو على ضرورة أن تصحح الولايات المتحدة قرارها الخاطئ هذا محذراً من أنه في حال استمرارها في ذلك فإن بلاده “ستتخذ إجراءات حازمة للرد” ووصفت الصين العقوبات الأمريكية الجديدة بأنها “تلحق ضرراً بالغاً” بالعلاقات الثنائية المتوترة أصلاً على خلفية تدخلات واشنطن المتكررة في الشؤون الداخلية للصين ولا سيما فيما يتعلق بقضية هونغ كونغ.

وكانت الصين طالبت واشنطن في أكثر من مناسبة بالكف عن التدخل في شؤونها الداخلية كما نددت بقيام الكونغرس الأمريكي بإقرار قانوني ما يسمى “سياسة حقوق الإنسان للإيغور لعام 2019″ و”حقوق الإنسان والديمقراطية في هونغ كونغ لعام 2019” مؤكدة أنهما ينتهكان بشدة العلاقات الدولية والقانون الدولي ويشكلان تدخلاً سافراً في شؤون الصين.

وفي سياق منفصل أكد المتحدث باسم الخارجية الصينية أن اقتراح الولايات المتحدة إجراء محادثات ثلاثية بشأن الأسلحة النووية “ليس جاداً وغير صادق” مجدداً موقف بلاده الرافض للمشاركة في هذه المحادثات.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن تشاو قوله في مؤتمر صحفي اليوم إن “معارضتنا لما يسمى “مفاوضات ثلاثية” للحد من التسلح واضحة للغاية لكن الولايات المتحدة تواصل إزعاجنا حتى تشوه موقف الصين” داعياً واشنطن إلى قبول دعوة روسيا لتمديد معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية “ستارت الجديدة” وزيادة تخفيض ترسانتها النووية بدلاً من هذه التصرفات.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ أكدت في حزيران الماضي أن الولايات المتحدة تحاول باستمرار إقحام الصين في قضية تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية الروسية الأمريكية “ستارت الجديدة” لافتة إلى أن “هذا هو سلوك الأمريكيين النمطي عندما يريدون التنصل من المسؤولية وتحميلها لبلدان أخرى”.

يذكر أن الولايات المتحدة أعلنت أنها تفكر في تمديد معاهدة “ستارت” للأسلحة الهجومية مع روسيا والتي تنتهي عام 2021 لكنها اقترحت توسيعها لتشمل مجموعة كبيرة من الأسلحة الجديدة التي ليست جزءاً من المعاهدة حالياً كما اقترحت أيضاً إشراك الصين في المعاهدة بينما أكدت بكين “أنها غير مهتمة بمثل هذه المفاوضات”.

انظر ايضاً

كنعاني: الولايات المتحدة المتهم الرئيسي في نقض حقوق الإنسان

طهران-سانا أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن الولايات المتحدة هي المتهم الرئيسي