الشريط الأخباري

تنديد دولي بقرار ترامب الانسحاب من منظمة الصحة العالمية

دمشق-سانا

تتواصل التنديدات الداخلية الأمريكية والدولية بالطعنة التي وجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتعاون الدولي عبر قراره القاضي بانسحاب بلاده من منظمة الصحة العالمية والذي يأتي ضمن سياسة دأب عليها منذ وصوله إلى البيت الأبيض تقوم على الانسحابات والتنصلات من كل الالتزامات والاتفاقات الدولية.

وبينما تجتاح العالم جوائح عديدة أبرزها كورونا التي حصدت مئات الآلاف من الأرواح حتى الآن وتحتاج إلى تعزيز التعاون الدولي لمواجهتها يسير ترامب كعادته عكس الاتجاه ضاربا بعرض الحائط كل الجهود الدولية لمكافحة هذه الجائحة ما اعتبرته المتحدثة باسم الحكومة الألمانية مارتينا فيتز نكسة للتعاون الدولي قائلة إن الأوبئة العالمية تظهر أننا نحتاج إلى تعاون دولي أكبر لمكافحة الوباء وليس لتعاون أقل وهذا الانسحاب هو نكسة لهذا التعاون.

أما الصين فقد رأت أن انسحاب واشنطن من المنظمة العالمية يقوض جهود محاربة كورونا ونددت على لسان المتحدث باسم خارجيتها تشاو لى جيان بالقرار الأمريكي وما سيخلفه من تبعات سلبية على جهود محاربة جائحة فيروس كورونا المستجد حيث قال إن منظمة الصحة العالمية تمثل الجهة الأكثر مصداقية وتأهيلا في مجال ضمان أمن الصحة على نطاق العالم وتلعب دورا رئيسا لا غنى عنه في تنسيق مساعي المجتمع الدولي في سبيل محاربة فيروس كورونا.

ردود الفعل المنددة بالقرار الأمريكي لم تقتصر على الخارج فقط وإنما سبقتها ردود فعل في الداخل الأمريكي حيث أكدت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في تغريدة على حسابها بموقع تويتر أن “قرار الرئيس ترامب لا معنى له في وقت تنسق فيه المنظمة الجهود الدولية لمحاربة فيروس كورونا المستجد ويعرقل الجهود الدولية لهزيمة الفيروس الذي يهدد ملايين الأرواح”.

وفي حين عبر المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية جو بايدن عن رفضه لقرار ترامب معلنا أنه سيقوم بإلغائه حال فوزه في الانتخابات انتقد السيناتور الديمقراطي روبرت مينينديز القرار في تعليق نشره على تويتر وقال إن تعامل ترامب مع أزمة فيروس كورونا كان فوضويا وهو لن يحمي مصالح الولايات المتحدة ولا حياة الأمريكيين.

ويأتي هذا الانسحاب الأمريكي بالتزامن مع تحذيرات أطلقتها منظمة الصحة العالمية أمس تؤكد الخشية من تسارع انتشار وباء كورونا بعد إعلانها تجاوز أعداد المصابين بالوباء عتبة الـ 11 مليون و700 ألف حول العالم والوفيات أكثر من 540 ألفا.

ماهر عثمان

انظر ايضاً

21 وفاة و131 إصابة بفيروس كورونا في مصر

القاهرة-سانا أعلنت وزارة الصحة المصرية تسجيل 21 وفاة و131 إصابة بفيروس كورونا في مصر. وقال …