الشريط الإخباري

المباشرة بأعمال التنقيب في مجمع المعابد بموقع سيع الأثري بالسويداء

السويداء-سانا

باشرت البعثة الوطنية في دائرة آثار السويداء أعمال التنقيب للموسم الحالي في موقع سيع الأثري.

ويقع (سيع الأثري) إلى الشرق من مدينة السويداء 8 كم وكان مركزاً مهماً للعبادة والحج من قبل سكان المنطقة في الفترتين الهيلنستية والرومانية.

ويوصف الموقع بأنه مدينة نبطية ويرتفع عن سطح البحر نحو 1425م ومن هذه الإطلالة أخذت هذه المدينة اسمها إذ عثر إلى الشمال من سيع داخل معصرة عنب على نصب نقشت فيه كتابة آرامية وقد ذكر فيها الاسم (شعيع) وهو (شعاع الشمس) ويضم الموقع معبد (بعل شامين) وأوابد معمارية تشكل شواهد قيمة على غناه الثقافي.

رئيس دائرة آثار السويداء الدكتور نشأت كيوان أوضح لـ سانا سياحة ومجتمع أن أعمال التنقيب الجديدة تأتي استكمالاً لما تم الكشف عنه خلال مواسم التنقيب السابقة في مجمع المعابد الموجود في قمة تل سيع الأثري الذي يعد من أهم المواقع الأثرية الكلاسيكية جنوب سورية ويعود إلى الفترة النبطية والعصرين الروماني والبيزنطي مبيناً أن الهدف من أعمال التنقيب إظهار المزيد من آثار مجمع المعابد وخاصة معبد بعل شامين الذي يعود لعام 31 قبل الميلاد ويعد أقدم معبد أثري بالمحافظة.

وأشار كيوان إلى أن الأعمال التي نفذتها البعثة الوطنية للتنقيب بالسويداء خلال مواسم التنقيب الماضية أسفرت عن مكتشفات عديدة أبرزها أساسات السور الجنوبي والمدخل الشرقي والمدخل الأساسي لمعبد بعل شامين في موقع سيع الأثري واكتشاف العديد من اللقى الأثرية المهمة من بينها كتابات نبطية ويونانية وعناصر معمارية مزخرفة ونقود قديمة وختم حجري ومسلة حياكة مصنوعة من البرونز.

كما لفت كيوان إلى أنه تم كذلك البدء بمشروع توثيق المواقع والمباني الأثرية في المحافظة والعمل على أرشفة القطع الأثرية في المتحف الوطني بالسويداء ومتحف شهبا.

سهيل حاطوم

انظر ايضاً

دائرة آثار السويداء تبدأ توثيق المواقع الأثرية وتسجيلها على لائحة التراث الوطني

السويداء-سانا بدأت دائرة آثار السويداء أعمال توثيق المواقع الأثرية في المحافظة